الأحد، 6 يوليو 2008

متاهات وألغاز

تقنية فلاش مزعجة عندما لا تستخدم بشكل صحيح، أكثر ما يزعجني في المواقع العربية هي وضع عشرات الإعلانات الصغيرة المتحركة التي يصرخ كل منها كالمهرجين طالباً انتباهك، وفي نفس الوقت هناك محتويات أو خدمات تحيط بهذه الإعلانات فالمحتويات شيء ثانوي لبعض المواقع، المهم هي الإعلانات، مثل هذه المواقع يجب ألا تزار لأنها لا تحترم الزائر.

من جانب آخر تقنية الفلاش رائعة لمن يريد تطوير تطبيقات أو ألعاباً، وفي السنوات الخمس الماضية تطورت ألعاب فلاش حتى ظهرت عشرات المواقع التي تعرض مئات الألعاب تناسب كل الأذواق، لكنني شخصياً لا أحب سوى نوعين من الألعاب، إما لعبة تحوي قصة ممتعة أو ألغازاً صعبة.

هناك نوع من الألعاب لها تصنيف يسمى escape the room أو بترجمة حرفية "أهرب من الغرفة" وفكرتها أنك شخص ما محبوس ف غرفة وعليك أن تخرج منها باستخدام أدوات تجدها في الغرفة، هناك مئات الألعاب من هذا النوع لكن سلسلة Submachine هي الأفضل بالنسبة لي وللكثيرين ويمكن أن أقول بأنها الأشهر.

السلسلة من برمجة وتصميم شاب بولندي وقد سبق له أن برمج وصمم ألعاباً كثيرة سأتحدث عن بعضها في مواضيع لاحقة.

السلسلة تتميز بصعوبتها وغموض قصتها، الغموض شيء أكرهه عندما أتعامل مع الناس أو أقرأ بعض كتاباتهم، لكنه شيء مطلوب في الألعاب، هناك تفاصيل صغيرة يجب أن تدقق فيها لكي تصل إلى النهاية، هناك أشياء ستقرأها أو ستشاهدها لكنها لن تفيدك في إنجاز اللعبة هذه الأشياء تجعل اللعبة ممتعة أكثر.

عليك أن تقرأ بعض الأرقام أو الأوراق لكي تكتشف حل لغز ما، عليك في بعض الأحيان أن تدقق على التفاصيل وتضع مؤشر الفأرة عليها لكي تعرف إن كان هذا الشيء أو ذاك يفعل شيئاً أو يفيدك، في بعض الأحيان عليك أن تنتبه لأصوات الأبواب أو الأجهزة أو أي شيء آخر، فربما يشير الصوت إلى الحل الصحيح، الأهم من كل هذا هو أن تتحكم بأعصابك فلا ترمي الشاشة بعيداً إن لم تستطع إنجاز أي لعبة من هذه السلسلة.

4 تعليقات:

ابوسعد - abosaed يقول...

جميله العاب الالغاز و تحفز التفكير لكن يحزنني أن هذه الالعاب و العاب الاربي جي متجاهله عربياً يعني عندك فاينل فانتسي بجميع اصداراتها قصة جميلة و مشوقة و لكن ماذا تفعل إذا لم تكن تجيد اللغة عامل اللغة في الالعاب مهم جداً

كتـاتـيـب يقول...

يعطيك العافية عبدالله على هالموقع..

من وجهة نظري إن مثل هالمواقع جيدة جدا..أو بالأخص هذه الألعاب..

صحيح إنها تجيب الضغط والسكر لكن تنمي التفكير والعقل..

TRD يقول...

هناك لعبة رائعة إسمها Stick RPG و هي تتمثل في أنك شخص يعيش في مدينة و عليك أن تتحمل المسؤولية تجاه نفسك و تسعى في جلب قوتك و إلا ستموت جوعاً.. http://arcade.profusehost.net/play.php?action=play&id=20136
و أنا شخصيا لا ألعب شيء أكثر من هذه اللعبة :-)

على كل الألعاب الإستراتيجية تحتاج لشخص ذكي و فضولي و لهذا الكثير من الناس ينفرون منها إلى ألعاب التسلية مثل الأكشن و الرياضة.

شكراً أخي و أستاذي سردال و مبارك المدونة الجديد :-)

عبدالله المهيري يقول...

أبو سعد: أخي يحب سلسلة فاينل فانتاسي، أنا لم أستطع تقبل ألعاب RPG، لكنني أحب سلسلة زيلدا من نينتندو، لعبة مغامرات، عامل اللغة بالتأكيد مهم، لذلك علينا تعلم الإنجليزية أو إنشاء ألعابنا.

كتاتيب: هناك ألعاب مصممة خصيصاً لتنمية القدرات العقلية مثل Brian Age، لكن تحتاج جهازاً خاصاً وتكلف مبلغاً من المال، المواقع مجانية غالباً.

trd: أشكرك على الرابط، سأجرب اللعبة في وقت لاحق، ذكرتني بلعبة ترافيان، لكن في هذه أنت مسؤول عن قرية.