الأربعاء، 10 أغسطس 2011

خبز السبال!

 
السبال في لهجة أهل الخليج هو القرد، وهو أحد أفراد مملكة الحيوان ممن ابتلوا باستخدام أسمائهم في إرسال الشتائم للآخرين، الحمار والكلب والسبال كلها تستخدم لإهانة الآخرين، وفي بعض الأحيان يصل البعض لمستوى غريب من الاستخفاف بالكلمة حتى تصبح كلمة "حمار" لديهم مثل "السلام عليكم" لدينا فتجده يحيي صديقه بأحسن تحية في الصباح بأن يرفع صوته ويقول: كيفك يا حمار؟!

المشكلة هنا أن الكلام أصبح لا وزن له عند البعض، يرونه مجرد كلام، مجرد مزاح، تسلية فقط بين الأصدقاء، وإن اعترضت عليهم قد يسألك أحدهم "يا أخي ليش أنت معقد؟" وهو يهز يده متسائلاً ثم يدير رأسه قليلاً ليقول لك "خلك فري ... خلك طبيعي .. خل الناس تستانس .. خلنا نلعب وإذا مب عاجبك إطلع" وهذا الكلام يختصر الكثير، رأيت من يردد مثل هذا الكلام ثم يقع في مشاجرة عنيفة بالأيدي والأرجل وأي أداة قريبة يمكن استخدامها لإحداث أكبر ضرر على أصدقائه، ينفجر أحدهم غاضباً بعد أن شبع من سماع الإهانات كل يوم، ما كان مجرد كلمة أصبحت فتنة فرقت بينهم، بل قرأت في صحيفة عن ذلك الذي قد يواجه الإعدام بعد أن قتل صديقه وهو في حالة غضب عندما حدث لعب بالكلام وإرسال الإهانات ... حقاً هي مجرد كلمات!

ما الذي جرني للحديث عن كل هذا؟ أريد الحديث عن "خبز السبال" وهو شيء اكتشفته قبل أشهر، كما ترى أنا أحاول منذ وقت طويل تشجيع نفسي على أن أمارس الطبخ، مهارة كنت أملكها في الماضي وكنت أعرف طبخ بعض الأشياء التي كانت تسد الجوع وفي أحيان كنت أبدع شيئاً بنفسي، في الحقيقة كنت في الماضي أكثر جرؤة مما أنا عليه الآن أو ربما كنت أكثر حماقة وطيشاً لذلك ارتكبت كثيراً من الأخطاء وتعلمت الكثير ورسخت في ذهني ما يكفي من الذكريات المحرجة، يبدو أن تراكم هذه الذكريات جعلني متخوفاً من الإقدام على فعل أي شيء آخر ... على أي حال، ليس هذا ما أريد الحديث عنه.

كنت أضيع وقتي في تصفح هذا الموقع والذي يعرض صوراً شهية لأطعمة مختلفة، العجيب في هذا الموقع أنني أصل لكثير من المقالات التي لا تتحدث عن كيفية إعداد الطعام فقط بل عن تاريخه أو تذكر قصصاً شخصية عن ذكريات أناس مع الأجداد والجدات ودفاترهم التي كانوا يكتبون فيها وصفات الطعام.

من خلال الموقع السابق وصلت لهذه المدونة وفيها وصفة غريبة الشكل، قرأت الموضوع بسرعة وأعجبتني الفكرة، الاسم ربما هو ما أثار فضولي، يسمونه خبز القرد والتسمية ربما تفسيرها أن الناس يجرون قطع الخبز كما تفعل القرود! على أي حال كعادتي احتفظت بالرابط دون فعل شيء، ثم قبل رمضان بأيام أخبرت أختي وأرسلت لها الرابط فوعدتني بتنفيذ الوصفة.

خبز القرد أو Monkey Bread كما تقول ويكيبيديا وصفة ظهرت في الخمسينيات من القرن الماضي في أمريكا ويبدو أنها غير مشهورة خارج أمريكا، شخصياً أظن أن الوصفة أقدم بكثير لأن الطعام ثقافة تنتقل من جيل لآخر شفهياً أو مكتوبة في مذكرات شخصية، وليس مستغرباً أن تعود وصفة ما وتنتشر بعد أن كانت محفوظة في دفتر ما لخمسين عاماً أو أكثر، بل هناك من أعاد وصفات طبخ من القرون الوسطى في أوروبا وهذه لوحدها بحاجة لموضوع منفصل.

على أي حال، الأهل جزاهم الله خيراً طبقوا الوصفة 3 مرات فوجدت أكلة أخرى أضيفها لقائمة الأكلات التي لن أمل منها أبداً، البيتزا، الكنافة، الآيسكريم وخصوصاً الفانيليا والآن خبز القرد، نصيحة: إن طبخ أحدهم الوصفة وكنت موجوداً بالقرب من الفرن لا تؤجل تذوق هذه الوصفة أكثر من بضع ثواني بعد وضع الخبز على صحن، كلها ساخنة، وهذا الخبز يصنعه الأمريكان كوجبة للإفطار، أظن أن الصباح الباكر هو بالفعل الوقت الأنسب لهذا الخبز.

هل لديك وصفة أخرى تنصح بها؟

3 تعليقات:

مصر دلوقتي يقول...

بالنسبة لموضوع الشتائم طبعا انا اوافقك الرأي فية, شخصيا الموضوع دة الواحد بيعيشة كل يوم, عن نفسي مستحيل اقول كلمة سيئة لحد انا معرفوش او احد صاحبي بس بيزعل من الكلام السيئ دة, بس انا شايف انة ممكن مع الاصدقاء المقربين الي انت عارف انهم مش هيزعلوا من الكلام دة وهما عارفين انك لا تقصد اي إساءة بهذا الكلام, يعني الموضع لا يتجاوز درجة الكلام, بس في العموم البعد عن الالفاظ البذية افضل للجميع واصلح للدين.

بالنسبة لموضع الطبخ, كنت قرأت في تدوينة سابقة عزمك علي تعلم الطبخ, صراحة الموضوع شجعني لاني بحب اعتمد علي نفسي الي حد كبير, والواحد لازم يكون بيعرف يطبخ علشان يقدر يتعامل ويعيش في اي ظروف, انا في الحقيقة قررت اتعلم الطبخ, بس الحاجات الاساسية, يعني مش عاوز اتعلم اعمل الوصفات والحاجات الغريبة الي الواحد بيشوفها في التليفزيون, يادوب الحاجات الاساسية, وكنت بسألك لو تعرف موقع بسيط يشرح المواضيع دي بسهولة.

شكرا واسف علي الاطالة.

عبدالعزيز يقول...

الطبخ لا يحتاج إلى تعلم يحتاج قلب قوي فقط .

د نيازي نياز يقول...

في الهند هنالك شيء قريب من هذا الخبز
كنت اسميه مقروطه اما هم فيسمونه بالخبز الحلو
حجم القطعه في الهند اصغر بكثير
تقارب عقله الاصبع طبعا تحتاج للكثير من الوقت وهو متوفر هنا بكثره
شكرا لمشاركتكم الرابط