السبت، 6 أغسطس 2011

9 مواقع عربية يابانية ... هل هذا كل شيء؟

عندما أبحث عن شيء في الشبكة سأجده في الغالب وإن طال وقت البحث، المشكلة تبدأ عندما أبحث عن أي شيء بالعربية، مهارتي تقف عند هذا الحد أو السد إن شئت وأجد نفسي مضطراً لسؤال الآخرين فهذا أسرع حل، عندما أبحث بالعربية أجد نتائج كثيرة لا فائدة منها وفي كثير من الأحيان أجد نفس المواضيع تتكرر في كثير من المنتديات وأحتاج لرؤية أكثر من 100 أو حتى 500 نتيجة قبل أن أصل لصفحة مفيدة وقد لا أصل أبداً، هل أنا الوحيد الذي يعاني من المشكلة هذه؟ أم أن المحتوى العربي يصعب الوصول له؟

كنت أبحث عن مواقع عربية متخصصة في اليابان، لا يهم إن كان المحتوى خفيفاً أم ثقيلاً، المهم التخصص يدور حول اليابان، وكانت هذه حصيلة البحث:
  • موقع في جيران، آخر تحديث كان عام 2006، المحتوى ممتازة إن كان القارئ يريد معلومات عامة عن اليابان، لكنه محتوى غير كافي وللأسف لم يجدد منذ ما يزيد عن 4 سنوات، على أي حال، شكراً لمن طور هذا الموقع، أتمنى أن يعود لتحديثه.
  • القسم العربي من قناة إن أتش كاي، لم أصل له من خلال البحث بل لأنني أعرفه، من هذا القسم يمكنك تعلم اليابانية، تعلم وصفات وجبات يابانية وهناك محتويات أخرى، موقع مفيد متجدد من اليابانيين أنفسهم.
  • ساكورا المملكة، أثناء بحثي وصلت لمنتدى عن المانغا الياباني وفيه وجدت ذكر هذا الموقع، محتويات متجددة ومتنوعة، أتمنى أن يستمر الموقع على هذا النشاط ويزيد محتوياته.
  • مدونة اللغة اليابانية، موقع آخر لم أصل له من خلال البحث، إحدى أفضل المدونات حول اليابان.
  • مدونة اليابان، يكتبها اثنان، أحدهما ياباني والآخر عربي، مدونة جادة تنقل أخباراً ومقالات من اليابان.
  • ويكيبيديا: اليابان، يبدو أن المقالات حول اليابان في ويكيبيديا العربية تجد اهتماماً كبيراً، لاحظت أن كثيراً منها غني بالمعلومات والصور.
  • تاريخ بلاد اليابان، وصلت له من خلال موقع ساكورا المملكة، قسم متخصص في اليابان في موقع متخصص حول تاريخ الحكام، محتويات ممتازة.
  • اليابان نت، وصلت له من خلال ويكيبيديا، موقع ياباني يصدر من طوكيو، الموقع إخباري وينشر آراء حول قضايا مختلفة تدور حول اليابان والعالم العربي.
  • منتدى أوغرانو، موقع آخر أعرفه منذ وقت طويل، أنصح بالتسجيل في هذا المنتدى لمن يريد تعلم اليابانية.
  • اكتشف اليابان، موقع موجه للأطفال لكنني شخصياً استمتعت بقرائته! للأسف الموقع المترجم ليس بمستوى الموقع الإنجليزي.
أثناء بحثي عن المواقع المتخصصة في اليابان وصلت لمدونة تستحق الذكر، مدونة السياحة والسفر، معظم المواقع أعلاه لم أصل لها من خلال البحث بل من خلال المواقع التي أعرفها سابقاً.

الآن أطلب منك أن تنسى أنني ذكرت أي شيء عن اليابان، هل تستطيع فعل ذلك؟ مؤقتاً فقط انسى أنني تحدثت عن اليابان واستبدل اليابان بشيء آخر، تصور أنني بحثت عن الرياضيات مثلاً، أو عن أفكار ووسائل لأبدأ عملاً تجارياً، أو بحثت عن مواقع تعرض فعاليات وأنشطة في المدن العربية أو بحثت عن هوايتك المفضلة ... بحثت عن أي شيء يهمك، كيف ستكون النتيجة؟


إن كنت تعرف مزيداً من المواقع العربية عن اليابان فضع رابطها في تعليق.

5 تعليقات:

مصر دلوقتي يقول...

فعلا عندك حق في النقطة دي, المحتوي العربي ضعيف جدا في الوقت الحالي, لكن نتمني ان يكون افضل في المستقبل القريب, شكرا علي هذة المدونات المتخصصة في اليابان, انا كنت حابب اقرأ أكتر عن اليابان.

علي أبوطالب يقول...

حساب تويتر لأحد الأخوة المقيمين في اليابان
وكثير من تغريداته عن تاريخ اليابان والحياة فيها
http://twitter.com/#!/cdnmai

جسري يقول...

أنا أوفقك الرأي سيد عبدالله.
المهم، دعنا نكف عن سب المحتوى العربي، وخذ هذا الموقع: (http://www.alyaban.travel) وهو تابع للهيئة القومية اليابانية للسياحة (أي من إصدارها)، وهو عربي بالتأكيد، وستجد نبذة عن الأسعار والمساجد ومعلومات عن اللباس و... و...

عبدالله المهيري يقول...

@مصر دلوقتي: المحتوى العربي كان ضعيفاً جداً في الماضي، الآن ضعيف فقط بدون "جداً" :-) وهو في تحسن مستمر وإن كان بطيئاً.

@علي أبو طالب: شكراً.

@جسري: من رأيت من الناس يسب المحتوى العربي؟ :-)

شكراً على الموقع

جسري يقول...

سيد عبدالله أنا كنت أسب المحتوى العربي، لم أقصد أحد غيري =)