الخميس، 3 يونيو 2010

نحن بحاجة لثورة في التعليم


  • هناك مشكلة واضحة بخصوص المناخ، هناك مشكلة ثانية لا تقل في خطورتها عن مشكلة المناخ ولها نفس الأصول، ويجب أن نتعامل معها بنفس القدر من السرعة - الاستعجال
  • هذه ليست مشكلة مصادر طبيعية بل مصادر إنسانية
  • نحن لا نستغل مهاراتنا بشكل جيد، كثير من الناس يعيشون حياتهم بدون أن يدركوا مهاراتهم، أو حتى يدركوا إن كانوا يملكون أي مهارة.
  • التقي بأناس يعيشون حياتهم بدون أن يستمتعوا بحياتهم ولا بما يفعلونه وينتظرون إجازة نهاية الأسبوع.
  • من جانب آخر ألتقي بأناس يستمتعون بما يفعلونه ويرون أن ما يفعلونه يكون شخصياتهم ولا يمكنهم تخيل التوقف عن فعل ما يحبونه.
  • المشكلة أن هؤلاء الذين يستمتعون بما يفعلون هم أقلية، وهناك عدة تفسيرات لقلة عدد هؤلاء الذين يستمتعون بما يفعلون وأهمها التعليم.
  • التعليم يحرم كثير من الناس من مهاراتهم الطبيعية، الموارد البشرية مثل الموارد الطبيعية، غالباً تكون مدفونة في مكان عميق، يجب أن تبحث عنها ويجب أن توفر الظروف الملائمة لكي تظهر هذه الموارد.
  • لعلك تتصور أن التعليم مصمم ليوفر الظروف الملائمة لظهور مهارات الناس لكن هذا غير صحيح.
  • هناك عملية إصلاح وتغيير لكل أنظمة التعليم حول العالم وهذا ليس كافياً، تطوير التعليم الحالي لا يكفي فهو يشبه تطوير شيء أساسه خطأ.
  • ما نحتاجه ليس تطوير بل ثورة في التعليم، النظام التعليمي يجب أن يتغير إلى شيء آخر تماماً.
  • إحدى التحديات الأساسية للتعليم هي الإبداع والإبداع صعب لأنه يجب أن يتحدى ما يعتبره الناس شيئاً بديهياً منطقياً غير قابل للنقاش ولا يحتاج أي نقاش (لدي شخصياً أمثلة عديدة لأمور تبدو بديهية في التعليم وأراها بحاجة لإعادة نظر).
  • قال إبراهام لينكولن: أفكار الماضي الهادئ غير ملائمة للحاضر العاصف، الأحداث تتصاعد بصعوبة وعلينا أن نصعد معها، كما أن قضيتنا جديدة فعلينا أن نفكر بشكل جديد ونتحرك بشكل جديد، يجب أن نحرر أنفسنا وهكذا نحفظ دولتنا. (الترجمة ليست دقيقة لكن هذا ما أستطيع أن أقدمه).
  • نحن أسرى أفكار نأخذها بشكل بديهي بدون أي تفكير وتجعلنا نظن أن هذا هو النظام الطبيعي المقبول الذي لا يحتاج لأي تغيير، كثير من أفكارنا لم تتكون لتواجه احتياجات هذا القرن بل لتواجه احتياجات القرون الماضية، عقولنا لا زالت تسيطر عليها هذه الأفكار وعلينا التخلص من بعضها.
  • قول ذلك - أي التخلص من بعض الأفكار البديهية - سهل لكن تنفيذه صعب لأن الناس لا يستطيعون بسهولة معرفة ما هي الأفكار التي يأخذونها بشكل بديهي، لأنهم يأخذونها بشكل بديهي.
  • المحاضر يطلب من الحضور أن يرفعوا أيديهم إن كانوا يلبسون ساعات فيرفع كثير منهم أيديهم، ثم يقول: اطلب نفس الطلب لغرفة تحوي مراهقين، ستجد أن أكثرهم لا يلبسون الساعات، ليس لأنهم غير قادرين بل لأنهم لا يحتاجونها، وفي الغالب أنتم لا تحتاجونها، نحن نعيش في عالم رقمي والوقت موجود في كل مكان.
  • نحن أسرى أفكار تبدو لنا بديهية في التعليم، مثل فكرة التعليم الخطي، أي تبدأ من نقطة معينة وتسير على خط محدد وإذا فعلت كل شيء بشكل صحيح ستنجح بقية حياتك.
  • كل من تحدثوا في مؤتمر تيد تحدثوا عن فكرة مختلفة، الحياة ليست خطية بل عضوية (عضوية ترجمة حرفية لكلمة organic، لكن يمكن ترجمتها لطبيعية)، نحن نطور مهاراتنا على أساس الظروف المهيأة لنا.
  • لدينا هوس بهذا التعليم الخطي والذي يهدف في النهاية أن يصل الطالب إلى الجامعة، أظن أن لدينا هوس بأن نوصل الناس إلى الجامعة (أو الكليات أو أي نوع من التعليم العالي)، لا يحتاج كل الناس للذهاب إلى كلية ولا يحتاج كل الناس أن يذهبوا للكلية في نفس الوقت (أظن أنه يعني بأن المرء يمكنه ألا يذهب للكلية بعد المدرسة مباشرة ويذهب لها متى ما احتاج لذلك، أوافقه بشدة).
  • التقيت بشاب في الثلاثينات من عمره وسألته عن عمله فأخبرني أنه إطفائي، سألته منذ متى تعلم إطفائي؟ فرد بأنه كان دائماً يريد أن يكون إطفائياً وكانت هذه مشكلة في المدرسة الابتدائية لأن كل الطلاب يريدون أن يعملوا إطفائين لكنه هو كان يريد ذلك حقاً، أحد المدرسين لم يأخذ أمنية هذا الطالب بشكل جدي وأخبره أمام الفصل كله بأنه يضيع حياته لأنه يتمنى العمل إطفائياً بدلاً من الذهاب لكلية، أحبط الطالب وشعر بالإهانة لكن هذا لم يثنه عن الالتحاق بالعمل الإطفائي مباشرة بعد المدرسة.
  • قبل ستة أشهر الطالب أنقذ حياة المدرس وحياة زوجة المدرس! وهو يظن أن المدرس غير فكرته الآن عن الطالب.
  • المجتمعات الإنسانية تعتمد على التنوع في مهارات الناس وليس على نوع واحد من المهارات.
  • هناك نوعان من المطاعم، مطاعم الوجبات السريعة حيث كل شيء يجهز بمعايير محددة، وهناك المطاعم الأخرى التي تجهز الطعام حسب الطلب، حسب ما يريده الزبون.
  • نحن نبني التعليم على أساس الوجبات السريعة، وهذا يحطم معنويات الناس ويستهلك طاقتهم بقدر ما يحطم الطعام السريع صحتهم وأجسامهم.
  • مهارات الناس متنوعة بشكل كبير، هناك أناس يجيدون فعل أشياء لا يشعرون تجاهها بأي شغف، إن كنت تفعل ما أنت شغوف به وما تحبه الوقت يختفي ولا تشعر به، بينما لو كنت تفعل شيئاً لا تحبه فخمس دقائق تصبح كالساعة.
  • السبب لخروج كثير من الناس من التعليم لأنه لا يغذي أرواحهم ولا طاقتهم ولا شغفهم.
  • لذلك أرى أن نغير طريقة التعليم من التعليم الصناعي الخطي إلى التعليم الذي يعتمد على فكرة الزراعة، علينا أن ندرك أن تألق وتفوق الإنسان ليس عملية ميكانيكية بل عضوية طبيعية.
  • لا يمكنك أن تتوقع النتيجة من التنمية البشرية، كل ما يمكنك فعله كالمزارع هو أن تجهز الظروف التي يمكن من خلالها أن يتفوق ويتألق الناس.
  • تغيير التعليم لا يكون من خلال نسخ أنظمة جيدة مثل كيب (KIPP) بل بتخصيص نظام التعليم وتغييره ليتوافق مع احتياجات الطلاب، فعل ذلك سيجهز الطلاب للمستقبل.
  • المسئلة ليست تطبيق حل جديد على مستوى المدارس كلها، بل تكوين حركة أو توجه في التعليم يستطيع من خلاله الناس تكوين حلولهم الخاصة للتعليم مع وجود دعم خارجي.
  • كل يوم وفي كل مكان أطفالنا ينشرون أحلامهم، لذلك علينا أن نمشي بخفة كي لا نقتلها.
شاهد المحاضرة ولا تكتفي بالتخليص

    5 تعليقات:

    sdreams2010 يقول...

    سبحان الله كنت استمع اليوم لمحاضرة حول طلب العلم في الإسلام وكيف أنها فريضة على كل مسلم .. طلب العلم فريضة ولكن الإسلام ترك لنا الحرية في اختيار كيفية ذلك .. ومن حكمة الله تعالى ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن يقرأ ولا يكتب لعل في ذلك إشار بأن التعلم يكون بطرق متعددة . المهم هو إذا عملنا عملا أن نتقنه . تلخيصك موجز في نقاط جيد جدا . جزاك الله خيرا .

    اسماعيل محمد يقول...

    وأنا الآن أدرس بكلية التربية يا عبدالله ، ولك أن تعلم أن كل ما جاء في هذه المحاضرة تتبناه نظريات أكاديمية فعلا وتدعو له بشدة ، ولكن المشكلة تكمن في تطبيق هذه الأفكار لتنسجم مع واقعنا الروتيني .

    التعليم في حقيقة الأمر تتحكم به التوجهات السياسية في أي بلد ، ولتحدث هذه الثورة فهي لن تقوم إلا بأوامر حكومية .

    حصل تغيير كبير في نظم التعليم الأمريكية بعد أن سبقهم الروس للفضاء ، ولذلك أصدرت الإدارة الامريكية الأوامر لمراجعة نظم التعليم في بلدها بسرعة لأنها شعرت بأن هناك خطأ ما جعل الروس يتقدمون عنهم .

    happyfriend يقول...

    معك فى كل ما قلتة...
    انا اول واحد هقوم بالثورة واولع فى الكل
    المسئولين يودون الحرق والموت مقدماً..
    دمروا عقول شباب وبيدمروا عقولنا الله يلعنهم..
    فكثيراً ما أردد تلك الكلمة التى أطُفى بها نار غضبى..

    "آة لو أن هناك محكمة يُحاكم فيها كتابى..لكنت أول من يرفع دعوة قضائية ضد الكتاب بأعدامة"..

    Beacon يقول...

    شكراً على هذا الموضوع المهم جداً. أنا كتبت عن أهمية التعليم في تحديد مستقبل أي دولة و مدى تخلف الدول العربية للأسف في هذا المجال. شكراً على ترجمة أهم النقاط و أرجو الاستمرار في طرح موضوع التعليم. للإفادة رابط الموضوع الذي كتبته هنا (http://bit.ly/b7pXJm) مع اعتذاري عن استعمال اللغة الأنجليزية.

    أبوطلال الحسيني يقول...

    تطوير التعليم الحالي لا يكفي فهو يشبه تطوير شيء أساسه خطأ..
    هنـا وقف كثيراً ، رغم أن هذا الكلام يتعلق بالتعليم على مستوى العالم ، فماذا يمكن أن يقال عن التعليم في بلادنا ؟؟!
    الإجــابة محرجة
    موضوع يستحق التأمل رغم أن فيه درجة من الحلم !
    أو ربمـا يتحدث بعلقية الزمن القادم !
    هناك أنماط من التعليم من الممكن أن نطبقها في مدارس نموذجية خاصة ، فليس كل ما نتصوره يمكن تحقيقه !

    كلامي هذا مجرد وجهة نظر
    تقبل شكري الوافر لشخصك الكريم