الاثنين، 24 مايو، 2010

التصميم الأبسط

كيف أكتب هذا الموضوع بدون أن أبدو مغروراً ومعجباً بنفسي؟ لأنني أريد تحليل ظاهرة صغيرة وهي ازدياد إعجاب البعض بتصميم هذه المدونة مع مرور الأيام، البعض يقول بما معناه أنه لم يقتنع بهذا التصميم لكنه غير رأيه بعد فترة ثم بدأ إعجابه يزداد، ليس شخصاً واحداً الذي قال هذا الكلام بل عدة أشخاص بعضهم راسلني وآخرون تواصلوا معي من خلال تويتر، والأمر تكرر مع مدونة الطريق الأبسط، حتى الآن وبعد أن توقفت عن الكتابة في تلك المدونة لا زالت تصلني رسائل بخصوصها.

ما الذي يجعل هذه التصاميم البسيطة أفضل مع مرور الأيام؟ حقيقة لا أعرف، الأمر ليس متعلق بهذه المدونة بل بكل موقع يستخدم تصميماً بسيطاً خال من التفاصيل الزائدة عن الحد، هذه التصاميم البسيطة ليست بسيطة كما يظن البعض، تطوير تصميم بسيط ليس سهلاً خصوصاً إن كنت تهتم بالتفاصيل وأعني هنا بالتفاصيل أشياء صغيرة قد لا يلاحظها الزائر، مثل المسافة بين العنوان والتاريخ، أو المسافة بين اسم المدونة ومساحة المحتويات، ماذا عن تدرجات الألوان؟ هل هذا اللون فاتح أكثر من اللازم أم لا؟ هل علي اختيار لون آخر للروابط؟ ماذا عن السطر أسفل الروابط؟ هل أبقيه أم أزيله كما تفعل معظم المواقع العربية؟ وهكذا تستمر الأسئلة بلا نهاية كما يبدو.

البعض يظن أن التصميم البسيط يعني حذف الأشياء بدون تفكير ثم استخدام اللون الأبيض كخلفية ولون واحد لكل شيء آخر وربما لون آخر للروابط، ضع المحتويات بأي ترتيب وهذا كل شيء، في الحقيقة إن كنت تتعامل مع البساطة بهذا الشكل فعليك إعادة التفكير بالأمر، لأن هذا يمكن تسميته لا مبالاة أو لعب أو أي شيء آخر غير التصميم، التصميم البسيط أعمق من هذا التفكير.

كل عنصر في الصفحة يجب أن تفكر به، لماذا أضعه؟ هل هذا مكان مناسب له؟ ماذا لو وضعته في مكان آخر؟ هل حجمه مناسب؟ ألا يمكنني الاستغناء عنه لأن هناك شيء مماثل في مساحة أخرى؟ كما قلت أسئلة بلا نهاية، عليك أن تفكر بكل شيء وبكل التفاصيل ثم تضع ما سيخدم الزائر وتحذف كل شيء لا يقدم فائدة أو يضيف لمسة جمالية.

المواقع يجب أن تصمم للزوار القدامى وليس لجذب انتباه الزوار الجدد، كثير من أصحاب المواقع يركز كثيراً على جذب انتباه الزوار الجدد، يريدون وضع صور متحركة وفلاش جذاب وزخارف متنوعة لكي يصبح الموقع كما يقولون "حياً" وبهذا يمكن أن تستنج أن موقع غوغل ميت لأنه لا يحوي هذه الأشياء!

المواقع بسيطة التصميم تفكر بشكل مختلف فهي تقدر الزائر القديم أكثر من الجديد، هذه المواقع لا تريد إزعاج الزائر القديم بأمور لا تهمه ولن تخدمه بل توفر له ما يريد بشكل مباشر، في مدونتي مثلاً ترى اسم المدونة ثم عنوان آخر موضوع ثم الموضوع، وبعد ذلك تأتي قائمة مواضيع وإن رغب الزائر في بعض التفاصيل سيجدها في آخر الصفحة، لا يوجد شيء لا علاقة له بالمحتويات، لا توجد صورة متحركة أو إعلان أو زخرفة زائدة عن الحد، الزائر تقع عينه على المحتويات مباشرة بدون أي مقدمات، والمحتويات في مدونتي غالباً نصوص طويلة، هذا قد يجعل البعض يفر من الموقع كأنهم يقولون "إيييييي .... كلام كثير!" ثم بضغطة زر يعودون للصفحة السابقة أو يغلقون المتصفح، بينما آخرون يقدرون هذه البساطة ويدخلون في المعمعة بدون تأخير.

ثم هناك نقطة التصميم لنفسي، هذا التصميم عاش الآن سنتين في هذه المدونة وقبل ذلك سنة أو أكثر في مدونة سردال، عندما صممته أردت أن يكون التصميم مريحاً لي ولا يزعجني، المسافة بين سطر وآخر في الفقرة اخترتها بعد تجربة عدة مسافات، أضع قيمة 1.2 ثم أزيدها إلى 1.3 وهكذا إلى أن أصل إلى قيمة تبدو أكبر من اللازم فأعيدها لقيمة سابقة، ثم أفكر بالمسافة بين العناصر وأوازن بين كل عنصر وآخر حتى أصل إلى تصميم مريح لي وفي الغالب سيكون مريحاً لكل الزوار، ولاحظ أنني أقول "مريح" وليس "جميل" بمعنى أنني أركز على الجانب العملي لا الجمالي، قد يرى البعض أن هذا أبشع تصميم رأوه في حياتهم - ولهم الحق في قول ذلك - لكن لا أظن أن معظم الناس سيختلفون على أنه تصميم مريح عملي ... هل هناك من يرى أنه تصميم مزعج؟

أذكر فقط بأن قالب هذه المدونة متوفر لأي شخص يريد تنزيله، ثم إن كنت تحب هذا التصميم فتمتع به لأن أيامه معدودة.

11 تعليقات:

بندر يقول...

خذها مني .. تصميم مدونتك عبقري بمعنى الكلمة ..

و بالفعل مريح .. و يجعلني أركّز على النصوص فقط .. و هذا هو ما أريده في هذه المدونة ..

ناصر يقول...

التفاصيل قد يمل منها بعد حين، أما البساطة فهي ببساطة رائعة :)
توصل الفنانون في مجال التشكيل إلي التجريد بعد فترة زمنية طويلة من تاريخ الفن التشكيلي، مما يعني أن البساطة ليست بالشيء السهل كما أعتقد.

ياسر الغفيلي يقول...

أتمنى أن يعمم مفهمومك لدى المصممين ..
ونرى واجهات استخدام سهلة وأنيقة.. تخدم اغراض الموقع والأهم تراعي أذواقنا.

شكراً استاذي سردال،
ياسر

حسن يحيى يقول...

لا زلت متأكد أنني لن أجيد هذا الفن أبداً أو على الأقل ليس قبل سنوات !
لدي مشكلتان أعلمهما جيداً .. الأولى أنني فاقد للاحساس بالألوان أو بمعنى آخر بتنسيق الألوان و تداخلها و عندما أستخدم الألوان مختلفة أخرج تصاميم بشعة و المشكلة الثانية أنني لا أستطيع أن أكون بسيطاً دون أن يكون التصميم فقيراً !

عموماً، نحن في انتظار تصميمك القادم على أحر من الجمر !

تقبل فائق احترامي.

عبدالله المهيري يقول...

@بندر: شكراً :-)

@ناصر: بالفعل التفاصيل قد يملها المرء بعد فترة، أما التشكيل والتجريد فأنا صفر كبير في هذا الأمر، إذا أردت يمكنك أن تكتب عن الموضوع لتعلمني وتعلم الآخرين وسأنشره هنا، إذا أردت :-)

@ياسر الغفيلي: سيحدث هذا إن شاء الله، نحن اليوم في حال أفضل من الماضي وسنكون في المستقبل في حال أفضل من اليوم.

عبدالله المهيري يقول...

@حسن يحيى: مشكلة الألوان يمكن حلها بالاطلاع على مواقع الألوان مثل Colours Lovers وكذلك محاولة محاكاة مواقع أخرى تضع ألوان جميلة متناسقة، هذا ما فعلته في البداية، أحاكي الآخرين وأقلدهم لأتعلم ثم أبدأ بنفسي.

أما الموازنة بين البساطة والفقر كما سميته فهذا أمر صعب ويحتاج لممارسة دائمة، لا أعرف كيف يمكن تعليم هذا التوازن، أما التصميم القادم فحقيقة لن يكون مختلفاً كثيراً عن هذا التصميم إلا من ناحية الألوان وتذييل الصفحة، هذا كل شيء.

mohamed يقول...

في أول مرة وصلت الي مدونتك أخي عبد الله سألت ننفسي ما هذا !!!؟؟ كيف لي ان أعرف شيئا عن هذه المدونة فأنا لم أجد أمامي سوي عنوان المدونة ومن ثم أول موضوع مباشرة ، حتي ذلك العمود الجانبي الذي يرافق جميع المدونات لم أجده ، نزلت للأسفل فوجدت نبذه مختصرة للغاية عن المدونة فلم أجد حلاً سوي البداية بالقراءة من أجل التعرف علي المدونة وصاحبها فقرأت أول موضوع أمامي ولا زلت حتي اليوم أعود لها بمجرد أن تنبهني الخلاصات الي موضوع جديد.
بالفعل تصميم مريح أفضل بألف مره من تصميم جذاب.

سهـــل يقول...

كان اول ما فعلت حين زرتك هنا اول مرة , ان قمت بتعديل قالب مدونتي ليحاكي تصميمك قدر المستطاع

تصميمك على خلق تصميم مريح قد ابدى للمدونين نموذج جدير بالتقليد لإراحة الكاتب والقراء على حد سواء

غير معرف يقول...

التوازن والوسطية يحققان الهدف بلا أفراط في البساطة ... أو تفريط بالإمكانيات والوظائف التي توفرها مجالات تصميم صفحات الانترنت .

فمثلاً لايوجد أخي عبدالله في صفحاتك إمكانية زر للطباعة ، زر لتحويل الصفحة إلى ملف PDF ليمكن قراءته في ما بعد أو الاحتفاظ به .

لايوجد مربع للبحث .

لايوجد تصنيف موضوعي للمقالات .

وبالتوفيق .

Ahmed يقول...

أعتقد أنك اغفلت شئ صغير
أنا لست مصمم مواقع لكني أقرا ما اراه كافي عن الامر
الامر يبدو بعد كل ماكتبته انت ينصب عن علي التصميم لكن اعتقد ان الفكرة الاساسية هي المحتوي
مثلا يمكن ان يكون التصميم بسيط جدا ولكن يعيق المستخدم , لايمكنه من التنقل بسهوله في انحاء الموقع , او هو بسيط بالفعل لكن طريقة عرض المحتوي ليست ملائمة وتتعب المستخدم
أو يكون التصميم أبسط من اللازم , نعم رأيي ان البساطه المبالغ فيها أحياننا تكون مزعجة , لكن البساطه مطلوبة في اي شئ
أذكر في المدرسة قديما قرات قولا للعقاد يقول : الجمال في البساطة

عبدالله المهيري يقول...

@محمد: شكراً.

@سهل: فكرتي عن التصميم لا تلقى قبولاً لدى كثير من الناس، ما يمارسه المصممون العرب في كثير من المواقع هو عكس ما أدعو له.

@غير معرف: معك في نقطة مربع البحث والذي سأضيفه للتصميم الجديد، بقية ما ذكرت لا أهتم به فمن المفترض أن المتصفحات تقدم هذه الخدمات لا المواقع، أما التصنيف فلا أجده مهماً لأن هذه مدونة شخصية.

@أحمد: الأمر كله يدور حول المحتوى، التصميم البسيط ليس بسيطاً فقط لأن المصمم يريد ذلك بل لأن المصمم يريد أن يجعل المحتوى هو الأساس، أما الموازنة بين الخصائص والتبسيط فلكل رأي هنا.