الاثنين، 10 مايو 2010

حمود يحب تركيا

الأخ حمود عصام افتتح مدونة سماها أنا أحب تركيا وبدأ يكتب عن هذا البلد، هذا مثال لما يمكن أن يفعله أي شخص، افتتح مدونة بسرعة عن موضوع متخصص يعجبك حتى لك كان متخصصاً في شيء دقيق، لا تخطط ولا تفكر كثيراً، هذه مدونة وليست مفاعلاً نووياً، انزع من عقلك فكرة أن كل مدونة يجب أن تستمر للأبد، أو أن كل مدونة يجب أن تخطط لها بعناية فائقة قبل افتتاحها أو أن كل مدونة تفتتحها يجب أن تنجح، ثم ما هو معيار نجاح أي مدونة؟ إجابتي يجب ألا تهمك، أنت الوحيد الذي يحدد هذا المعيار.

المدونة وسيلة مرنة والخدمات المجانية متوفرة وكل ما عليك فعله هو أن تكتب وأن تضع المحتويات، شخصياً آخر مدونة افتتحتها هي من هنا وهناك في خدمة تمبلر، التصميم لم يعرب والمدونة موجهة لي شخصياً فأنا أكتبها لنفسي، لدي مجموعة من الروابط والصور التي جمعتها في أماكن مختلفة وكثير منها في حاسوبي لكن بقائها في حاسوبي لن يفيدني كثيراً ووضعها على المدونة سيحفظها هناك إلى أن أحتاجها وقد يستفيد منها زائر.

في الماضي كنت أنظر لفكرة المشاركة هذه بشكل سلبي بعض الشيء، أعني المشاركة بالصور والروابط ومقاطع الفيديو، لكنني أدركت أن هذه نظرة غير صحيحة فالأمر يعتمد على نوعية المحتويات التي يشارك الآخرون بها، ثم هناك نقطة الخلط بين مدونة المقالات ومدونة المشاركة بمحتويات منوعة، كنت في الماضي أرى أن على المرء أن يكتفي بمدونة واحدة لكن غيرت رأيي بعد أن رأيت أمثلة عديدة لأناس يديرون مدونات مختلفة وكل واحدة لها وظيفة، لذلك لم أرى مشكلة في افتتاح مدونة منوعات، هكذا أبقيت المنوعات بعيداً عن مدونتي هذه.

هذه دعوة للجميع، افتتحوا مدونات مختلفة، لتكن مؤقتة بمدة معينة، الصيف قادم فلم لا تكون مشروع مدونات صيفية؟ ثلاثة أشهر فقط لموضوع واحد وحاول أن تغطي هذا الموضوع بأكبر قدر ممكن من الروابط والصور والمواضيع القصيرة، ليكن موضوعاً أنت مهتم به وربما لا تعرف الكثير عنه والمدونة ستكون وسيلة جيدة لتعرف المزيد وتفيد الآخرين.

مرة أخرى: مدونة واحدة لا تكفي.

10 تعليقات:

لبنى يقول...

فكرة لا باس بها ...
و اعجبتني مقولة " انزع من عقلك فكرة أن كل مدونة يجب أن تستمر للأبد، أو أن كل مدونة يجب أن تخطط لها بعناية فائقة قبل افتتاحها أو أن كل مدونة تفتتحها يجب أن تنجح..."

لفت انظارنا الى نقطة يجب ان لا تغيب عن بالنا في عالم متموج بالمعلومات

كل التحية

saad يقول...

^^ أجل هذا ما أعتقده أنا أيضا فمدونة واحدة تشتبك فيها المواضيع خصوصا لو كان إهتمامك متنوعا

محمد النعمان يقول...

الكتابة في أكثر من مدونة أمر شاق حقاً ، ولكنه جميل الي أقصي درجه كذلك ، فكل مدونة يكون لها نكهتها الخاصة ، خصوصا لو كنت تكتب في إحدي المدونات التي تعتمد عددا من الكتاب ، فتكتب فيها بروح الجماعه ، ثم تكتب في مدونتك الشخصية بأنانية الفرد ، وتكتب في مدونتك المتخصصه من أجل مشاركة الأخرين بعلمك .

MR.PRESIDENT يقول...

لما ابتديت ادون كانت بالصدفة ـ وجدت تقريبا انها احسن حاجة الوحد بيعملها رغم سؤال اسلوبي الي الآن ..

عندي حلم انا اطبع اول كتاب عند 23 سنة بكتيره وطبع مساعدة الناس علي الابتسامة حتي لو بالسخرية مني لأن بحط نفسي مادة قابله للنقد رغم كوني الريس ..

مبروك علي المدونة وعبالنا يارب .,,,,,,,,,,,

MR.PRESIDENT يقول...

فكرة مدونات كتير دي صعبة بعض الشيء .. انا بحاول في مدونتي انك اكتب حاجة تخلي الناس تبتسم .. ويكون ليها مضمون بعض الشيء .. اما لو عملت اكتر من مدونة في اعتقادي اهتميت بالكم وليس الكيف , , واسلوبي مش هيبقي جيد .. كما اني مش هلاحق اضيف مواضيع في كل المدونات مما يؤدي لنسيان مدونتي بسرعة .....

انا معاك اللي فيه ناس ممكن ينجحوا بالفكرة بس الاهم انها تكون ذو مضمون .

غير معرف يقول...

فعلاً يا عبدالله الناس لدينا لم يفهموا فلسفة و ثقافة التدوين بشكل جيد بل ان البعض يعتقد أن الأصل في التدوين هو كتابة المذكرات اليومية !!


سؤال سريع : ماذا وجدت في تمبلر ولم تجده في بلوغر ؟

عبدالله المهيري يقول...

@لبنى: تكلفة التجربة في الشبكة أصبحت منخفضة إلى حد يمكن أن أقول أنها لا تكلف مالاً بل فقط الوقت، ولا أظن أن الوقت الذي يستثمره شخص ما في تجربة شيء مختلف هو وقت ضائع بل هو استثمار مفيد في كل الأحوال، إن نجح فهذا ما يريد وإن فشل فهناك درس يتعلمه، لذلك من الخطأ أن يتعامل الناس مع افتتاح المدونات بجدية أكثر من اللازم.

سعد: شكراً على المشاركة.

@محمد النعمان: ليس بالضرورة أن تكتب في كل مدونة بنفس الأسلوب وبنفس الحرص، مدونة خفيفة يمكنها أن تكتفي بمواضيع خفيفة سريعة لا تحتاج إلا لدقائق لكتابتها.

@الريس: كما قلت في الموضوع، ليس بالضرورة أن تبقى المدونات إلى الأبد، يمكنها أن تكون مؤقتة، ثم لا يجب أن تكتب في كل مدونة بنفس الأسلوب، بعضها يحتاج موضوع في الأسبوع أو الأسبوعين، بعضها موضوع صغير كل يومين، الخلاصة: لا تتعامل مع كل المدونات بنفس الأسلوب.

@غير معرف: تمبلر يوفر وسيلة للتدوين السريع حقاً بحيث لا أحتاج لزيارة تمبلر لكتابة أي موضوع بل أضغط على رابط لدي في المفضلة فتظهر لي نافذة أكتب فيها الموضوع وفي بعض الأحيان أرسله مباشرة، هذا موضوع كتب في ثانيتين، نقطة ثانية تمبلر يوفر قوالب أكثر وكثير منها رائع ويمكن تغييرها بسهولة أكبر من بلوغر.

غير معرف يقول...

كلامك جميل يا أخ عبدالله

وتشجيعك ممتاز الله يوفقك

بس الموقع اللي أنته محطنه_أنا أحب تركيا_ في فيديو مب شيء صراحة

(قرآن وموسيقى) ما يصير بارك الله فيك

عبدالله المهيري يقول...

@غير معرف: لست مسؤولاً عن كل شيء يضعه صاحب المدونة، أنت الزائر عليك أن تختار ما يناسبك أو لا يناسبك، في كثير من المواقع أجد ما يعجبني وما لا يعجبني في نفس الوقت، وفي وقت كتابة هذا الموضوع ذلك الفيديو لم يكن موجوداً.

حسن يحيى يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

أشكرك أخي على هذه الكلمات و هذا التشجيع الرائع، و كمبادرة مني بدأت مدونتي البسيطة الجديدة بعنوان "نصائح" المدونة فقط متخصصة في تقديم نصائح عامة تهم الجميع، يمكن زيارتها على العنوان التالي:
http://nasa2e7.blogspot.com/

تقبل فائق احترامي.