الأحد، 2 مايو، 2010

إدارة المحتوى من حاسوبك

برامج إدارة محتويات المواقع مثل وورد بريس أو دروبال تعمل بطريقة ديناميكية، أي أنها تفعل عدة أشياء قبل أن تعرض الصفحة على الزائر، المزود يبدأ في تنفيذ بعض الأوامر مثل نسخ محتويات الصفحة من قاعدة بيانات ثم وضعها بتنسيق محدد في ملف HTML ثم إرسال النتيجة النهائية للزائر، هذه العملية تتكرر ألف مرة إن زار نفس الصفحة ألف زائر، وهي تتطلب خطوات أكثر وطاقة أكبر من المزود مقارنة مع إرسال ملف HTML عادي.

ما المشكلة في ذلك؟ في الغالب لا مشكلة إلا إذا ازداد الضغط على المزود فقد يتوقف الموقع وهذا قد يحدث هذه الأيام في أي وقت، قد يظهر رابط لموقعك في موقع مشهور يزوره آلاف الناس وهذا سيشكل ضغطاً كبيراً على المزود وإن كنت تستخدم استضافة بسيطة قد يعني هذا إغلاق حسابك مؤقتاً لأنك تجاوزت حصتك من ما يسمى باندوث (bandwidth).

هناك حلول متوفرة مثل تثبيت إضافة WP Super Cache لوورد بريس أو ما ماثلها لبرامج أخرى، هذه الإضافة تنشأ ملف HTML وترسل هذا الملف للزوار بدلاً من تشغيل ملفات php والاتصال بقاعدة البيانات مع كل زيارة جديدة، هذه الإضافة توفر الجهد على المزود فيتمكن من خدمة آلاف الزوار في وقت الحاجة.

هذه المقدمة ضرورية لفهم نوع آخر من برامج إدارة المحتوى التي تعمل بأسلوب مختلف، فبدلاً من وضعها على مزود موقعك تضعها على حاسوبك، وتكتب المحتويات في حاسوبك وتنسقها وتفعل كل شيء ضروري في حاسوبك إلى أن يظهر الموقع بالشكل الذي تريد، النتيجة النهائية ستكون ملفات HTML ترفعها إلى مزود موقعك.

تبدو فكرة غير ضرورية فمن يحتاج شيئاً مثل هذا؟ في الغالب قليل من الناس وفي الغالب أناس لديهم خبرة كافية في الحاسوب وتطوير المواقع ويرغبون بتحكم أكبر بمحتويات مواقعهم وطريقة تنظيمها وحل أبسط لفعل ذلك، الحل الأبسط لا يعني بالضرورة الحل الأسهل فالبساطة هنا يقصد بها الجانب التقني.

من إيجابيات هذه البرامج:
  • عرض صفحة HTML أسرع من أي برنامج يعرض الصفحات من قاعدة بيانات.
  • صفحات HTML آمنة وتقلل احتمالية اختراق الموقع
  • صاحب الموقع يملك في حاسوبه نسخة احتياطية كاملة من موقعه.
  • تعطي المستخدم مرونة أكبر للتحكم بالتصميم وخصوصاً تصميم كل صفحة بشكل مختلف
  • يمكن استخدام برامج أخرى للتحكم بالمحتويات وإدارتها، مثل برامج إدارة المصدر مثل Subversion

من سلبياتها أنها تتطلب خبرة تقنية أكثر من البرامج الأخرى، هذا في رأيي ثمن مقبول لشخص يريد التحكم أكثر بطريقة إدارة موقعه، وكذلك هذه البرامج قليلة الخصائص غالباً وإن أردت إضافة شيء فعليك في الغالب برمجته بنفسك فالتعليقات مثلاً غير متوفرة وعليك الاعتماد على خدمات في الويب لوضع تعليقات.

هذه البرامج صغيرة الحجم ومرنة ويمكن استخدامها لأغراض مختلفة، فمثلاً بدلاً من إنشاء موقع كامل لزبون ما يمكن إنشاء موقع تجريبي أولي يمكن للزبون أن يبدي رأيه فيه وتستطيع أن تعدله بحسب ما يريده الزبون وتتأكد أنك لن تعمل على النموذج الكامل قبل أن تعرف كل متطلبات الزبون.

شركتك أو مشروعك قد يحتاج لتوثيق تقني أو توفير كتيب لمساعدة الموظفين على معرفة ما يجب عليهم فعله عند استخدام برنامج ما أو تقنية ما، يمكن لهذه البرامج أن تكون مفيدة في هذه الحالة.

هناك عدة برامج من هذا النوع، أكتفي باثنين منها، Hyde الذي ككتب بلغة بايثون وJekyll الذي كتب بلغة روبي،

4 تعليقات:

Anas Emad يقول...

فكرة جميلة جدا

لكن في رايي يعيبها اهم ميزة موجودة في نظم ادارة المحتوي

انك لتدير محتوي موقعك بحاجة الي شيء واحد متصفح فقط

بغض النظر عن نظام التشغيل الذي لديك او تعمل من اي جهاز في اي مكان في اي وقت

الفكرة التي ذكرتها رائعة لو وجد منها تطبيق للويب يقوم بفعل ما تقوم بحيث يفصل بين نسخة الأدمن و بين النسخة المنشورة
نسخة الادمن تكون بلغة php or asp ..etc
نسخة النشر تكون بلغة css,xhtml,js فقط لا غير

فقط جديدة و متميزة ..

لكن ما ذكرته يتناسب مع مطور مواقع او شركة تدير محتوي مواقع فبسهولة يعمل البرنامج علي حاسوب المطور او علي جهاز الكمبيوتر بالشركة لتدير الموقع

عبدالله المهيري يقول...

أنس: دائماً أنظر في كل تعليق لأبحث عن "لكن" وأجدها بين حين وآخر، في بعض الأحيان "لكن" يجب ألا تستخدم، يمكن أن تحذفها من ردك ولن يتأثر كثيراً :-)

أعذرني، لدي حساسية من لكن هذه!

على أي حال، كما قلت في الموضوع، هذا النوع من برامج إدارة المحتوى أبسط تقنياً لكنها ليست أسهل، هناك برامج أخرى يمكنك أن تستخدمها من خلال المتصفح وهي بالمئات وبمختلف لغات البرمجة، ما أعرضه هنا موجه لقطاع محدد من الناس.

غير معرف يقول...

بما أن الصفحة ثابتة
ويتم تحديثها بشكل يدوي
فكيف يمكن للزوار متابعتك عن طريق RSS

أتمنى أن تكون فهمت ما أقصد

عبدالله المهيري يقول...

@غير معرف: تقوم هذه البرامج بإنشاء ملفات RSS حسب حاجتك، تستطيع من خلال Hyde مثلاً إنشاء ملف RSS لكل قسم في موقعك.