السبت، 1 أغسطس، 2009

أيضاً من هنا وهناك

ليس لدي ما أكتبه هذه الأيام، أو لا أشعر برغبة في كتابة شيء، سأتوقف لفترةلذلك هذه روابط لمواقع أخرى أتمنى أن تكون مفيدة:
  • بيئتنا والنفايات الإلكترونية
  • ساعات سيكو، في صغري كان شراء ساعة يعتبر حدثاً لا ينسى لبضعة أيام أو حتى تتعطل الساعة، سيكو شركة يابانية أنتجت ساعات رقمية كثيرة وبعضها يعتبر حواسيب، لكن حواسيب اليد لم تكن - ولا زالت - غير عملية. (تحديث: عدلت الرابط الذي كان يشير لصفحة أخرى في نفس الموقع.)
  • هاتف اليد من LG، هذا الهاتف قد يغير الصورة، فيمكنك أن تلبسه كالساعة وهو عملياً حاسوب كامل لكن بشاشة صغيرة.
  • يوم عمل في حياة مطور ويب
  • بعض الناس لديهم هواية تربية الأسماك وذلك عن طريق إنشاء حوض ماء يحوي بيئة تصلح للأسماك وكائنات أخرى، غالباً أسماك الزينة، هذه البيئة تسمى بالإنجليزية Aquarium، هناك أناس لديهم نفس الهواية لكن لليابسة، بمعنى آخر إنشاء نظام بيئي للحشرات والكائنات التي تعيش على اليابسة، هذه البيئة تسمى Terrarium، وجدت موقعاً يعلمك كل شيء عن إنشاء مثل هذه البيئة.
  • بعد ثلاثة أشهر ستنطلق المسابقة السنوية لكتابة رواية، قد أشارك في هذا العام، المسابقة ببساطة هي أن تكتب رواية من 50 ألف كلمة خلال شهر نوفمبر، الهدف هو أن يتدرب ويتشجع البعض على الكتابة، سيكون هناك مشاركون من بلدان مختلفة حول العالم.
  • قصص وأمثلة عن أعمال نشرت من خلال ساميزدات، هذا رابط لمن يريد مزيد من التفاصيل عن حركة النشر الشعبية في الاتحاد السوفيتي ودول شرق أوروبا.
  • لا أدري إن كنت قد وضعت هذا الرابط من قبل، لغة اللافتات صفحة من جريدة التليغراف تحوي معارض صور للافتات حول العالم كتبت بالإنجليزية، لكنها إنجليزية ضعيفة ومضحكة، ألقي نظرة على بعضها :-)
  • مايكروسوفت: أكتب بالارانجليش أسرع من العربي، سبق أن كتبت عن هذا الموضوع، ليست المشكلة في مايكروسوفت، بل في من لا يبذل جهداً للتعود على كتابة العربية بشكل صحيح، في من رضي أن يستخدم اللغة المشوهة بديلاً عن اللغة الصحيحة الفصيحة.
  • عندما يثار الموضوع سيقول البعض "لدي لوحة مفاتيح بدون حروف عربية" أو لدي هاتف أو أستخدم حاسوباً آخر، لا بأس، هذا ظرف مؤقت وسيزول، ماذا عن الذين يمارسون هذه العادة في كل حين؟ ما هو عذرهم؟

9 تعليقات:

محمد من المغرب يقول...

لدي أكواريوم وتيراريوم ^_^ إنها هوايتي..
الموقع يركز كما يبدو على الأوساط الصغيرة جدا، هذه الأخيرة يصعب الحفاظ على توازن بيئي ضمنها، كما أن بعض الأحواض المصورة هناك ممنوع استخدامها في بعض الدول الأوربية كأكواريوم!

بخصوص برنامج مارين، أرى أنه إضافة لا داع لها.. في الشريط التقديمي للخدمة يظهر مستخدم لديه لغة عربية مثبتة في الحاسب لكنه لا يجيد استخدامها، مارين ليس حلا هنا!!

بالمناسبة، اللوحة العربية الإفتراضية حاليا ليست عملية بما يكفي، لم لا نر مشاريع لتطويرها؟
(أزرار "ﻵ"، "ﻷ"، "ﻷ" مثلا، غير عملية)

مدونة احمد يقول...

بارك الله فيك ..

تامر محمد يقول...

اعجبنى مصطلح الارانجلش ، كثيرا طلبو منى تعلم كتابة العربية بالاحرف اللاتينية بحكم اننى جاهل لا اعرف كيف اعمل شات بها، لكنى لم استطيع، ربما لانى تعودت على الكتابة بالعربية و بسرعة كبيرة للغاية،و ربما لانى اراها سخيفة للغاية ان اكتب بلغة غير التى اقرأ بها، لكن ما يدعونى للدهشة و بعيدا عن مايكروسوفت او غيرها من الشركات التى تستغل اى شئ لعمل منتج و ترويجه و سحب مافى الجيوب، هو انتشار تلك اللغة بين الكثير من العرب، و قريبا سنسمع سؤال الى الشيخ الفلانى فى الازهر، هل يجوز كتابة النصوص القرانية بسرعة بهذه اللغة على الانترنت؟. وافر تحياتى لشخصكم الكريم.

lollwa يقول...

مرحبا.....الارانجلش يعتبرونها تطور...أجد الكتابة الطبيعية اسرع بكثير، وكما ذكرت في الطوارئ وصعوبة الانجليزية للبعض، هنا تكون مفيدة ولكن ليس دوماً.
بارك الله فيك

الحــــــ,,,,ــــــــــيـ،،ــــــاة فـــــ,,,ـــــــتـــــ,,,,,ــــاة يقول...

سأعلق على جزئية الأرا انجلش أنت محق هذه اللغة انتهت فعاليتها سبحان الله جميع الأجهزة بلا استثناء معربة حتى البلاكبيري الذي ظننته حكرا على الأجانب ..فلم اللجوء لهذه اللغة لم لا نعتز بلغتنا ؟

ooo يقول...

رائع يا عبد الله ..
أتمنى أن كل مواضيعك تكوت بهذه الطريقه ..عباره عن روابط ونقاط أساسيه ..



محبتي ,,

عبدالله المهيري يقول...

محمد من المغرب: ليس لدي أدنى فكرة عن الموضوع، كل ما لدي هو الفضول وويكيبيديا، بخصوص لوحة المفاتيح، تطوير شيء ثابت منذ عقود سيكون صعباً، هناك ملايين المستخدمين للوحة المفاتيح الحالية.

ooo: لا أستطيع أن أفعل ذلك دائماً، لكن سأجرب لأسبوع واحد وسأكتب عن بداية الأسبوع في الأيام القادمة.

أشكركم جميعاً.

دعوة يقول...

بسم الله ...

اسمع بك أخي سردال كثيراً في عالم الأنترنت
والسمة والفكرة المتركزة في مخيلتي عنك , انك انسان مثقف تحب القراءة ومتابعة الجديد

مالم اعرفه , وعرفته في هذا الموضوع

ان ثقافتك ليست منحصره على الواقع وبين اغلفة الكتب

فهي ايضاً تفرض نفسها في عالم الأنترنت


.... اتمنى لك مزيداً من المعرفة :)

حابة أتعلم يقول...

مواضيعك مميزة دائما

شكرا وجزاك الله خيرا على الكم الهائل من الثقافة الالكترونية التي تغذينا به