الأربعاء، 15 أبريل، 2009

عودة وروابط وأشياء أخرى

  • لدي خط إنترنت من جديد فأهلاً بالعالم ... بعد شهرين وبضعة أيام من الانقطاع عن الإنترنت لا أجد نفسي سعيداً بعودة الاشتراك، الانقطاع كان جميلاً في بعض جوانبه، سأكتب مقالة خاصة عن الموضوع في وقت لاحق.
  • الاشتراك الجديد أكثر سرعة من الاشتراك السابق، من 128 كيلوبت إلى 2 ميغابت، هناك فرق واضح في السرعة، لم أعد بحاجة للانتظار لكي أشاهد أي فيديو.
  • معلومة صغيرة: هناك فرق بين ميغابت وميغابايت، الميغا (Mega) نعني مليون، أما بت (Bit) فتعني رقم ثنائي إما 1 أو 0، أما البايت (Byte) فهو ثمانية أرقام ثنائية، يبدو هذا صعباً لكنه في الحقيقة بسيط، ارسم مربعاً صغيراً وضع بجانبه كلمة "بت" وارسم أسفله ثمانية مربعات وضع بجانبها كلمة "بايت" تصور أنها صناديق، البايت يمكنه أن يحمل معلومات أكثر من البت.
  • لماذا أقول كل هذا؟ لكي أنبه إلى أن سرعة خطوط الإنترنت تقاس بالكيلوبت والميغابت وليس الميغابايت، هناك فرق كبير، فعندما تقول شركة الاتصالات بأن لديها خط بسرعة 16 ميغابت فهذا يعني أن سرعة الخط 2 ميغابايت.
  • لم أضع روابط كثيرة منذ وقت طويل، أبدأ برابط درس حول تجميع حاسوب عالي الأداء، هو في الحقيقة عدة حواسيب مرتبطة ببعضها البعض تسمى Cluster computer، هذا النوع من الحواسيب يمكنه أن يكون مفيداً لمصممي الأفلام ثلاثية الأبعاد ولمصممي الألعاب وكذلك للبحث العلمي، يمكن أن تقول سوبر كمبيوتر شخصي.
  • المقالة تشدد على أهمية أن تكون مواصفات الحواسيب متقاربة والأفضل أن تكون متطابقة، يمكنك أن تستخدم حواسيب قديمة، من الأفضل أن تضع أكبر قدر ممكن من الذاكرة، ولينكس هو النظام الأنسب لهذا الحاسوب، FreeBSD سيكون مناسباً أيضاً.
  • أقرأ قصة أول متصفح رسومي للويب، خرج في فينلندا وليس أمريكا لكن الظروف لم تساعد مطوريه.
  • هناك كتب تسمى Pop-up book وهي في الغالب كتب للأطفال تحوي صوراً يمكن تحريكها أو مناظر تصبح ثلاثية الأبعاد عندما تفتح الصفحة، شاهد هذا الفيديو لأمثلة مختلفة لهذا النوع من الكتب.
  • فيلم قصير صور بطريقة Stop Motion، قد لا تفهم منه شيئاً لكنني أجد أن مصور الفيلم أتقن إخراج هذا الفيلم، طريقة ستوب موشن بسيطة ولا تحتاج لأدوات كثيرة، كاميرا رقيمة فقط، عليك أن تصور الأشياء ثم تحركها مرة أخرى وتصورها من جديد، وهكذا لكل ثانية عدد من الصور، عملية متعبة.
  • لا أذكر كيف وصلت لموقع The Webless Initiative، الموقع لحملة تدعوا لتبسيط المواقع وذلك عن طريق التخلي عن كل شيء تقريباً، إذا أردت الانضمام فعلى موقعك أن يستخدم أبسط أوامر HTML، لا CSS لا جافاسكربت، من ناحية أجد أن الفكرة رائعة إذا جعلت أي مطور مواقع يعيد التفكير في ما نفعله بمواقعنا، من ناحية أخرى أدرك أن ما تدعوا له الحملة غير عملي لأسباب كثيرة.
  • مع ذلك، لم لا؟ يمكن لأي موقع أن يطور باستخدام HTML فقط، وسيكون الموقع متوافقاً مع كل المتصفحات، هذا النوع من المواقع يمكنه أن يكون مفيداً للمواقع التي تنشر المحتويات فقط أو تقدم خدمات بسيطة، ليس من الضروري أن يحوي كل موقع على آخر التقنيات - أو التعقيدات - ليس من الضروري أن يستخدم كل موقع أجاكس ورسومات ترفع حجم الصفحة إلى أكثر من 1 ميغابايت.
  • في موقع سلاش دوت طرح أحدهم سؤالاً حول تجارب فيزيائية يمكن تطبيقها في المدرسة، وطرح الأعضاء اقترحات كثيرة وروابط مختلفة، أظن أن هذه صفحة تستحق الترجمة وكذلك بعض التجارب المقترحة، ضعها في كتاب، صور التجارب بالفيديو، كن معلماً.
  • ألم يحن الوقت لظهور معلمين على الشبكة؟ لا أعني مدرسي المدارس بل أي شخص يستطيع أن يعلم، إن كنت أحد هؤلاء فهناك فرصة كبيرة لك لكي تظهر على الشبكة، دروس قصيرة بالفيديو مع مدونة مسلية وستبني لنفسك فرصاً كثيرة.
  • قطار نقل المعلومات، تجربة تبسط فكرة نقل المعلومات من حاسوب لآخر باستخدام قطار بطيئ وحاسوبين.
  • لا أذكر إن كنت قد وضعت رابط مدونة Low-tech Magazine من قبل، إن كنت قد فعلت فهذه مدونة تستحق أن أضع رابطها مرة أخرى، المدونة تركز على تقنيات الماضي وتبين ببعض الأمثلة أن الأحدث ليس بالضرورة هو الأفضل.
  • فيديو: تاريخ الإنترنت.
  • أرى أن أكتفي بهذه الروابط، ربما سأضع المزيد في موضوع لاحق.

4 تعليقات:

منير يقول...

روابط وأشياء أخرى - مفيدة -

لا أستطيع القول أن الكثير سيضيف كلمة مفيدة إلى عنوان التدوينة، ولكن هذه الحقيقة أخي عبد الله، أحب هذا الخليط الممتع في قرائته، الشيق في مشاهدته، والرائع في الإحتفاظ به في الذاكرة ..

مبارك عليك خط الإنترنت الجديد، وأتمنى لك عوداً موفقاً ..

الله يوفقك

عباس يقول...

مبارك لك الخط الجديد والفارق الشاسع مع الخط القديم
عودة موفقة :)

محمد يقول...

شكراً لك أخي عبدالله على الرابط..
لكن حبيت ألفت لنظر أن ميقا تعني مليون وليس مليار.

بالتوفيق

عبدالله المهيري يقول...

منير: أشكرك، مضى وقت طويل منذ أن شاركت الآخرين بالروابط، لا أريد أن أصبح جزء من المشكلة التي تحدثت عنها في مواضيع سابقة بخصوص تأثير الشبكة على أسلوب تفكيرنا.

عباس: أشكرك.

محمد: شكراً على التصحيح، بالفعل مليون، غيغا هي المليار.