الجمعة، 26 ديسمبر 2008

لا جديد حتى الآن

في الفصل الثالث من كتاب Learn to Programe يتحدث الكاتب عن الحروف أو strings وهي ببساطة النصوص، وفي روبي يمكن أن تكرر كلمة أو جملة واحدة مرات عديدة بأن تضربها في رقم ما كالمثال التالي:

puts 'Hello ' * 5

النتيجة ستكون تكرار كلمة Hello خمس مرات، الفصل الثالث قصير وكل ما فيه أعرفه من قبل لننتقل إلى الفصل الرابع الذي يتحدث عن المتغيرات (variables) وشيء سماه assignment لا أعرف تعريبه، هل أقول: تعيين المتغير؟ تحديد المتغير؟ لا أدري، المهم شيء يدور حول هذا المعنى.

المتغيرات ببساطة هي مساحة لتخزين البيانات لاستخدامها لاحقاً، وفي روبي يجب أن يكون أول حرف في اسم المتغير حرف صغير (مثال: foo وليس Foo) ويمكن للمتغير أن يشير إلى أي شيء ما إلا متغير آخر.

كل ما في الفصول السابقة أعرفه ودرسته سابقاً عندما كنت أتعلم كويك بيسك في منتصف التسعينات، ما بعد هذه الفصول سيكون بعضه جديداً علي.

4 تعليقات:

غير معرف يقول...

الكلمة التي تبحث عنها هي " إسناد المتغير "

BoHSaiN يقول...

اعتقد معنى assignment بالعربي هو إضافة قيمة للمتغير.

عبدالعزيز يقول...

قد لا يكون لتعليقي علاقة بهذا الفصل من الكتاب أو بلغة الروبي عموماً لكني أحببت أن أعرفك على مجموعة من الكتب الرائعة في تعليم البرمجة من تأليف المبرمجين ديتل و ديتل وهما أب وابنه.

لديهما مجموعة من الكتب الرائعة التي يشرحون فيها لغات مختلفة بشكل رائع ومسلي وسهل الفهم والمتابعة.

ألفا كتب للغات برمجة كثيرة منها بايثون, بيرل, جافا, سي, سي بلس بلس و فيجوال سي.

وهذا هو موقع المؤلفين
http://www.deitel.com/Default.aspx

وفي الحقيقة كنت أريد أن أنصحك بتعلم لغة بايثون لأنك تستطيع أن تبرمج بها تطبيقات سطح مكتب وتطبيقات ويب وبذلك تختصر وقت التعلم فبدل من تعلم لغتين تتعلم لغة واحدة وتتمكن فيها.

أدعوا الله أن يوفقك وأن ينفع بما تتعلمه الإسلام والمسلمين.

عبدالله المهيري يقول...

غير معرف: "إسناد" تبدو لي غير مناسبة، كلمة تحديد أو تعيين أجدها واضحة أكثر.

بو حسن: هي كما قلت، أشكرك.

عبد العزيز: شكراً لك على الرابط، سأطلع عليه، أما بايثون فلو قرأت في ردود المواضيع الماضية لوجدتني في الحقيقة أريد تعلم بايثون، فقط الكتاب الذي أقرأه يعتمد على روبي، وروبي بالمناسبة يمكن استخدامها لبرامج سطح المكتب.

بارك الله فيك.