الأربعاء، 17 سبتمبر، 2008

إعادة استخدام المهملات

أعني بالمهملات أي شيء لا تريده ولا تعرف كيف تستغله ولذلك قد ترميه في سلة المهملات، أشياء مثل الأوراق التي كتب عليها من جهة واحدة أو من الجهتين، الأقراص الضوئية، لوحات المفاتيح، أجزاء مختلفة من الحاسوب، صناديق التغليف، أقمشة من ملابس قديمة وغيرها، كيف يمكن استغلال هذه المواد؟

هل أجعل إجابة هذا السؤال واجب تدويني؟! حقيقة لا أحب الواجبات التدوينية ولا أشارك فيها، لذلك من أراد المشاركة فله ذلك، اكتب مقترحاتك لكيفية استغلال المهملات، وإن لم يكن لديك مدونة فاكتب تعليقاً على هذا الموضوع.

المهملات يمكن استغلالها بطريقتين:
  • إعادة تصنيع المواد، وهذا يعني جمع المواد المتشابهة في مكان واحد ثم إعادة تشكيلها لتصبح مادة خام يمكن استخدامها مرة أخرى في التصنيع، يمكن مثلاً جمع الزجاج وتنظيفه من الشوائب وتحويله لمسحوق يباع للشركات المصنعة للزجاج، كذلك الحال مع البلاستيك والورق.
  • إعادة الاستخدام، والمقصود هنا استخدام أي شيء لأغراض مختلفة، فمثلاً يمكن للأقمشة القديمة أن تتحول إلى شنطة جميلة، يمكن لأوراق الصحف أن تكون وسيلة لحفظ البضائع من التلف عند شحنها، ويمكن فعل أشياء كثيرة بالمواد المتوفرة لدينا، ما نحتاجه قليل من الإبداع وشيء من الجهد.
أمثلة
أفضل وسيلة لتعلم إعادة استخدام الأشياء هي أن ترى ماذا يفعل الناس حول العالم بالمهملات، بعضهم يحولها لأعمال فنية وبعضهم يحولها لأشياء عملية مفيدة، هذه مجموعة من الروابط، أتمنى أن تلهمك لإبداع شيء جديد باستخدام مهملاتك:

2 تعليقات:

Al AnWaR يقول...

مواقع رائعة أخي عبد الله
فرحتُ بها كثيراً .. هي ما تمنيته
أما أعمال ماريو ماشاء الله جنان .. للأسف ما عندي غير أدوات واحدة منهم فقط، راح أعمل واحدة شبيهة لها إن شاء لله

ما دام في مواقع مثل هذه كثير .. جاتني فكرة أفتح مدونة عنها وأترجم الدروس فيها
راح أبدأ من اليوم بإذن الله
جزاك الله كل خير أخي :)

عبدالله المهيري يقول...

جميل، أما أعمال ماريو، فليس من الضروري أن تقومي بتقليدها كما هي، أضيفي أفكار مختلفة، أما فكرة المدونة فهي رائعة وإن بدأت العمل فيها فأخبريني لأعلن عنها.