الخميس، 4 سبتمبر 2008

تغليف صديق للبيئة وجميل

عندما تذهب إلى السوق وتشتري مجموعة من السلع ستعود مع أكياس مختلفة وفي الغالب أكياس بلاستيكية، وبعض أو كل ما اشتريته يستخدم أنواعاً مختلفة من التغليف، فمثلاً لو اشتريت حاسوباً نقالاً سيأتي في صندوق كرتوني، هذا الصندوق وضع في كيس بلاستيكي كبير ويحوي في داخله الحاسوب وملحقاته وبعض أو كل الملحقات مغلفة بأكياس بلاستيكية مختلفة.

كل هذه الأكياس وهذا التغليف سيذهب إلى سلة المهملات ومعظم بلداننا لا تعيد تصنيع هذه المواد وهذا يعني أنها ستذهب إلى مدافن النفايات أو قد تحرق، وكل هذا يؤثر على البيئة من بداية تصنيع الأكياس والتغليف إلى رميها في مكبات النفايات مروراً بعملية نقلها من مكان إلى آخر.

الشركات الحريصة على حماية البيئة أو حتى على تخفيض التكلفة يمكنها الاستفادة من أفكار جديدة للتغليف، فلماذا لا يكون التغليف نفسه مفيداً وجميلاً؟ بالأمس وجدت مثالاً رائعاً في موقع Treehugger، فقد صممت شركة HP تغليفاً جميلاً على شكل شنطة لحاسوب محمول، إذا اشترى الزبون هذا الحاسوب فهو يحصل مباشرة على الشنطة بدلاً من صندوق كرتوني، هذا التغليف يجعلني أريد شراء هذا الحاسوب فقط للحصول على الشنطة الجميلة والتي بالمناسبة مصنوعة من مادة أعيد تصنيعها بنسبة 100%، والأجمل أن حجم التغليف انخفض بنسبة 97%! هذا إنجاز رائع.

هناك أمثلة أخرى أتذكرها، منها تلفاز يأتي مع تغليف يمكن تحويله لقاعدة للتلفاز نفسه، وهناك بعض الشركات تصمم صناديق التغليف بشكل جميل وبجودة عالي ولا تضع شعارها على الصناديق وتشجع الناس على استخدامها بدلاً من رميها.

7 تعليقات:

Al AnWaR يقول...

تبدو الحقيبة رائعة :)
في الحقيقة نحن لا نرمي الأكياس بل نستخدمها.

أتمنى أن تستفيد الدول العربية من النفايات أيضاً فهذا سيعود عليها بأموال وفوائد كبيرة.

أتذكر بأني منذ زمن قرأت قصة إحدى النساء -أعتقد كانت من تايلند أو الصين- حيث كونت ثروة من النفايات بعد أن كانت فقيرة، أما الأن فهي من أغنى السيدات في العالم

الحــــــ,,,,ــــــــــيـ،،ــــــاة فـــــ,,,ـــــــتـــــ,,,,,ــــاة يقول...

شفتها الشنطة في المكتبة المتحدة وعجبتني حييييييل بس للأسف سعر اللاب توب ب 5900 ما أدري قل أو أكثرالمهم هالشهر ما عندي هالمبلغ لأني مفلسة :(

خالد الجابري يقول...

قبل عدة سنوات لم أكن اهتم بكلام البيئة و حمايتها, و ان ذلك مهم, حتى علمت انه أنا الخاسر الأول فغيرت رأيي و بدأت أهتم>>>أناني :).
لذلك أنا الآن من المهتمين بحماية البيئة -نوعا ما-, و أتمنى حقيقة أن توجد هناك مصانع تكرير كثيرة في بلداننا و أعتقد أن هناك "البعض" في الدولة.
أثابك الله على طرح هذا الموضوع المهم.

Mutati0N يقول...

الفكره جميله جداً , واقصي استفاده استطاعت تحقيقها من عمليه تدوير النفايات .
اتمني الكل يفكر بنفس الطريقه دي .

أنس آل مسعود يقول...

سؤال خارج الموضوع ..

أخي عبد الله كيف أزلت الشريط الذي في الأعلى

ولك خالص الشكر

M.K يقول...

نحن في الامارات خصوصا..
يسهل علينا ان نتبع نظام اعادة التدوير..
اولا لكثرة الاجانب ..
وثانيا الجيل الجديد فعلا بدأ يهتم
بالبيئه ...
مدونتك رائعه ...
تقبل مروري..

Randa El- Adawi يقول...

السلام عليكم
احب ان اظهر اعجابى بمدونتك السابقة "سردال "وانها سبب زيارتى لكل مدونة اخرى خاصة بك

--
عودة لموضوع تغليف صديق للبيئة

اتفق معك فى عبقرية هذة المنتجات والشركات فى ابتكارتها الممتازة والمفيدة من اجل البيئة..ولكننا نعلم جيدا ان مثل هذة الاشياء تشكل عبء وتكاليف تتجنبها المنتجات الاخرى.