الثلاثاء، 19 أغسطس 2008

Velomobile انسيابية أكثر

سبق أن تحدثت عن دراجات هوائية تسمى Recumbent وهي مختلفة قليلاً عن الدراجات التقليدية وأكثر تنوعاً، لكنني لم أتحدث عن أحد أنواع هذه الدراجات وهي تسمى بأسماء مختلفة لكن الأشهر منها هو Velomobile.

دراجات Velomobile هي من نوع Recumbent وغالباً تسير بثلاث عجلات، اثنتان في الأمام وواحدة في الخلف مع وجود بعض الاستثناءات القليلة، حتى الآن لا يوجد فرق بين النوعين من الدراجات، لكن Velomobile تزيد على ذلك بوضع غلاف خارجي يحيط بالدراجة ويجعلها أكثر انسيابية، بهذا الغلاف تصبح الدراجة أثقل وزناً لكن التعويض يكمن في الانسيابية حيث يمكن لبعض هذه الدراجات أن تصل إلى سرعة كبيرة مقارنة مع الدراجات التقليدية.

من إيجابيات هذا النوع من الدراجات أنها تحمي راكبها من عوامل الطقس، توفر مكاناً لمشترياته وبعضها يمكنه السير باستخدام محرك كهربائي، من سلبياتها كما يقول مستخدموها أنها تعزل الإنسان عن محيطه وليست كالدراجات الأخرى، بعضها مزعج من الداخل عند السير على سرعات كبيرة، قد لا تناسب المناطق الحارة نظراً لعدم وجود مكيف هواء إلا ما ندر، كثير من هذه العيوب يمكن تجاوزه بتصميم حلول مختلفة.

إذا كان لديك المزيد من الفضول لتعرف أكثر عن هذا النوع من الدراجات فزر هذه الروابط:

2 تعليقات:

بن باديس يقول...

مرة اخرى اقرأ عن شيء كنت أجهله، أرى أنه لو كان هناك صورة في مقالات كهذه عن الشيء الذي تتحدث عنه، أعلم أنك تضع روابط لصور كثيرة لكن ربما هناك من لا يملك الوقت أو لا يعلم عن ما تتحدث عنه لذلك لايدخل.
وأود أن ألفت إنتباهك أنه هناك خطأ في رابط مقال Velomobile في ويكيبيديا إذ انت كررت ال http مرتين.
ودمتم بود.

عبدالله المهيري يقول...

حسناً، سأضع صوراً في مثل هذه المقالات، معك حق :-)

صححت الخطأ، أشكرك.