الثلاثاء، 5 أغسطس، 2008

عودة لتلفاز الماضي

لا أدري متى وجدت قناة هذا الشخص، ظننته في البداية من الكويت ثم تبين لي أنه إماراتي، يعمل بجد لتوفير كل مسلسلات الرسوم المتحركة العربية القديمة! تصوروا أن قناته تحوي أكثر من 7000 آلاف فيلم! هذا الرقم ليس غريباً لأن يوتيوب يقسم الأفلام الطويلة إلى أجزاء متعددة كل جزء بطول 10 دقائق تقريباً، ولو كان المسلسل من 10 حلقات وكل حلقة قسمت مرتين فهذا يعني أن هناك 20 فيلماً.

هذا شخص واحد استطاع توثيق عشرات المسلسلات الكرتونية، قد لا يكون هذا مفيداً للكثير منا فأنا مثلاً لا أمر على هذه القناة إلا لتذكر بعض ما كنت أشاهده في طفولتي، لكنني أرى أن هناك فائدة تكمن في أمرين، الأول وجود بعض المواد المفيدة مثل افتح يا سمسم وأتمنى لو يوفر شخص ما حلقات البرنامج الأردني "المناهل" فهذه برامج مفيدة فعلاً للأطفال، النقطة الثانية أن كل هذه المسلسلات تستخدم العربية الفصحى وهذه نقطة أشار لها أحد الأصدقاء يوماً، نحن بالتأكيد تأثرنا من استخدام العربية، قارن هذا مع ما يحدث اليوم في بعض المسلسلات الكرتونية التي تستخدم اللهجات المحلية.

ما نحتاجه هو جهد مماثل من المؤسسات الرسمية لتوثيق البرامج القديمة، وأهم هذه البرامج ما كان يوثق الحياة في الماضي وكذلك البرامج الثقافية والوثائقية والدينية، لا فائدة من ترك هذه البرامج في الأرشيف تجمع الغبار وتزول محتوياتها مع الوقت، كذلك الأمر مع الإذاعات والصحف، من المفترض أن تتحول إلى صيغة رقمية وتنشر على الشبكة ليطلع عليها الجميع، جمعها في الأرشيف لا يحقق فائدة لأحد، لأن كل المواد ستتلف مع مرور الأيام.

أتذكر مثلاً برامج عن الحياة في الإمارات قبل النفط وبعد النفط وخصوصاً في السبعينيات والثمانينات، هناك برامج تراثية كثيرة أنتجت في التسعينات، كذلك سباقات القوارب الشراعية وقوارب التجديف والأنشطة التراثية، هناك مئات البرامج العلمية والوثائقية المعربة، نحن بحاجة لكل هذا في الشبكة وأكثر.

6 تعليقات:

mumiz يقول...

اذن ما رأيك بهذا الموقع :)

www.animedown.tv

Pinkota يقول...

شكرا لك ، جهد مميز ، وانتقاء موفق

رضا بنجر يقول...

ماشاءالله !! ..
لا أصدق أني وجدت مسلسل " إسألوا لبيبة " !! ..

------------

هذا أيضاً رابط لشخص مسمى قناته :
قناة خاصة باللقطات القديمة من السعودية والخليج

http://www.youtube.com/jaalnadr

فقط للإفادة وإسترجاع ذكريات تلفاز الماضي :)

مدونة محمد يقول...

في الدول ما وراء البحار، يمكن إيجاد الأعداد القديمة من المجلات، الجرائد، الكتب، المحاضرات، فما بالنا بشريط تلفاز..
كل شيء يجب نشره للعموم، نحن لا نجيد إلا الأرشفة (في المخازن تحت أرضية طبعا) :) نتذكرها يوما مان لكن نجد أن جيشا من الحشرات و الزواحف قد سبقنا إليها !
و ضاع تراثنا بأيدينا،
فعلا المحاولات الفردية تستحق كل تنويه و تشجيع، وفقهم الله.
ننتظر سماع خبر عن توثيق البرامج الأخرى.
أصلا، لماذا لا تقوم القناة بنفسها بنشر البرنامج على الانترنت كأرشيف ؟ مثلا قناة الجزيرة الوثائية بثت برنامجا عن التماسيح، طبعا لن يتكرر بث الشريط إلا بعد مدة طويلةن فلم لا تتوفر نسخة منه في موقع ما ليطلع عليها كل مهتم بالأمر ؟ أم أن القبو السفلي لمقر القناة أفضل ؟

عبدالله المهيري يقول...

mumiz: سأطلع عليه، يبدو لي مثالاً جيداً للتعاون حول الشبكة.

Pinkota: أشكرك.

رضا: نعم ... فاتني أن أشير له، من أفضل مسلسلات الكرتون، وأشكرك على الرابط.

مدونة محمد: صدقت، مشكلتنا أخي الكريم - هنا في الإمارات على الأقل - أن أي مشروع لا يرافقه تطبيل وتسويق وتفاخر وشعارات فخمة فلن ينجح، أي مشروع لا يدر مالاً لن ينجح ما لم تتبناه الحكومة.

jaserd يقول...

أخي عبدالله ، هذه قناة في اليوتيوب أسمها ( قناة الذكريات ) ماعتقد فيه قناة أفضل منها من ناحية البرامج التلفزيونية القديمة واللقطات النادرة ، متأكد بتعجبك ، والزين فيها راح تشوف المقاطع فقط عبر هذه القناة ، وماراح تلاقيها في قناة أخرى أو على الأنترنت

www.youtube.com/jaalnadr