الخميس، 28 أغسطس، 2008

5 نصائح لمدونات متميزة

هذا ملخص مقالتين وضعت رابطيهما بالأمس، يمكن تلخيص المقالتين بإجابة مطولة لسؤال واحد، ما الذي يجعل بعض المدونات مميزة عن غيرها؟
  • لها شخصية، وهذه تأتي من تميز صاحب المدونة بشخصية مختلفة، أسلوب مختلف في التفكير والكتابة يجعله مميزاً ومختلفاً عن الآخرين وليس مجرد شخص يحلق مع السرب.
  • متخصصة، قد يكتب المرء في مدونته مواضيع متفرقة لكن التميز يمكن في عدد قليل من المواضيع أو ربما موضوع واحد يركز عليه صاحب المدونة لأنه يملك شغفاً تجاه هذا الموضوع.
  • تحرص على فن الكتابة، فالمواضيع تكتب لسبب وليس لمجرد العبث، وهي تكتب بإتقان مع مراعاة قواعد الكتابة، فهناك بداية ونهاية وفقرات تشكل الموضوع، وليس مجرد أسطر وأفكار متفرقة لا يجمع بينها رابط واحد.
  • تكتب باستمرار، فلا توجد فترات انقطاع طويلة جداً، قد تكتب مواضيع قصيرة أو طويلة لكنها لا تنقطع عن الكتابة.
  • لا تخشى من تجربة الجديد، فلا بأس من كسر بعض القواعد ولا بأس من تجربة أفكار جديدة لم يجربها أحد من قبل، والأهم من ذلك أنها لا تخشى الفشل.

8 تعليقات:

ايمن عبد الحميد يقول...

شكرا لك على النصائح و حقيقة اتمنى ان تصل مدونتي الى تلك المراحل و اتمنى حقا ان ارى مدونات كمدونات لا مدونات كصحف او كراسة حل الواجبات
و حقيقة ينبغي ان يعي اغلب المدونين هدف التدوين و اساليبه و ما للمدون و ما عليه
شكرا اخي عبد الله

محمد الجابري يقول...

نصhئح مهمة بالفعل ، أشكرك عليها عبدالله ..

غير معرف يقول...

لها شخصية، وهذه تأتي من تميز صاحب المدونة بشخصية مختلفة، أسلوب مختلف في التفكير والكتابة يجعله مميزاً ومختلفاً عن الآخرين وليس مجرد شخص يحلق مع السرب.

أ/عبدالله : النصيحة السابقة أشعرتني بإحباط فأنا مدونة مبتدئه وأسلوبي يسير جدا

سكينة

عبدالله المهيري يقول...

أيمن: حالياً لا توجد قواعد محددة للتدوين لأن كل ما يدور حول وسائل التدوين وأهدافه ما هو إلا اجتهادات شخصية، لذلك يمكن لأي شخص أن يكتب حول الموضوع ويخبرنا برأيه.

محمد: أشكرك.

سكينة: كلنا بدأنا من الصفر وكلنا كنا مبتدئين، مع الممارسة والاستمرار في الكتابة بدأت معالم أفكارنا وطرق الكتابة تتضح، لذلك لا تشعري بالإحباط، بل لتكن هذه أول خطوة نحو التميز.

ايمن عبد الحميد يقول...

السلام عليكم
اخي عبد الله
قد يكون التدوين سمي بالاعلام الجديد بالنسبة لي المدونة هي الواجهة الاعلامية للمدون و يستطيع ان يتكلم عن اي شيئ او ان ينتقد او يطرح تساؤلات و يضع تجاربه الحياتية و ما يتعلمه لافادة غيره او اي شيئ من هذا القبيل اذ انك ترى بعض المدونات كالصحف قبل قليل كنت اتجول في احداها و حقيقة تحس متعة في تصفحها لانك تعلم انك تقرأ لانسان مثلك و لا تقرأ لهيئة رسمية
لا ادرى ان كان هذا صائبا لكنه يبقى محض اجتهادات كما اسلفت
شكرا لك

غير معرف يقول...

اخي عبدالله ..انا لدي مدونه ...واحاول ان ارتقي بها ..لكني ما زلت في البدايات ..ولا اعرف كيف اصل بمدونتي الي الكثيرين ..نصائحك لها تاثير رائع ..اتمنى ان ارى اي شخص يعلق على ما اكتب من من افكار بسيطه..اريد دافع..انا احب الكتابه ..لكني اعتمد الاسلوب العامي ...

اريد رأيك بكل صراحه في مدونتي البسيطه 3eenawiah.blogspot.com

الريم

عبدالله المهيري يقول...

أيمن عبد الحميد: نعم هذا ما يميز المدونات، أنها تكتب من قبل أشخاص وليس مؤسسات، لذلك الكتابة تكون حية ومتنوعة، وبما أنه الإعلام الجديد فنحن كلنا نجتهد، سنحتاج لوقت طويل لكي نصل إلى قواعد تميز المدونات ووسائل الإعلام الجديد.

الريم: مدونتك جديدة وأنت بحاجة للترويج لها لكي يعرفها الناس، راسلي الأصدقاء والأهل وأخبريهم عنها، كذلك علقي على مدونات الآخرين وضعي عنوان مدونتك، هكذا سيصل الزوار.

أذكى سيرف يقول...

أعجبتني هذه النصائح شكرا لك