الخميس، 7 أغسطس، 2008

نظام التشغيل الذي أتمناه - 4

في أيامنا هذه نحن نتعامل مع تقنيات مختلفة ببرامج مختلفة:
  • البريد: أستخدم شخصياً Gmail، وقد تستخدم أنت برنامجاً آخر مثل ثندربيرد.
  • RSS: من خلال Google Reader أو برامج أخرى.
  • الدردشة: أنا لا أستخدم أي برنامج هنا، وبالتأكيد كثير منكم يستخدم برامج مختلفة، مايكروسوفت مسنجر أو غيره.
  • المنتديات والقوائم البريدية ومجموعات النقاش: كل ما يمكن أن يكون على شكل منتدى نقاش، قد تستخدم برنامج البريد للرد على الرسائل، أو المتصفح لزيارة المنتدى والرد على المواضيع، هناك مواقع مختلفة تقدم خدمات المنتديات، فليكر ويوتيوب كلاهما يقدمان منتديات.
كل هذه الأنواع من البيانات يمكن ضمها لبرنامج واحد، فأنا لا أرى اختلافاً كبيراً بين البريد والدردشة وحتى RSS، كلها يمكن قراءتها وبعضها تحتاج لرد، الرسائل والدردشة يمكن تنظيمها والبحث عنها باستخدام سلسلة ردود، تصور مثلاً أنك أرسلت رسالة لشخص ما فرد عليك ثم رددت عليه، هذه ثلاث رسائل كلها متعلقة بسلسلة واحدة، هذا ما يفعله Gmail حالياً فهو لن يعرض عليك كل رد بشكل منفصل بل سيعرض الردود على الموضوع الواحد في مكان واحد، هذا يبسط عملية متابعة النقاش.

يمكن تطبيق نفس الأمر على الدردشة والقوائم البريدية والمنتديات، تصور واجهة واحدة للتعامل مع كل هذه الأنواع المختلفة من النقاش، واجهة واحدة للمشاركة ولكتابة الرد ولمتابعة جديد المواضيع.

نظام تشغيلي أريده أن يوفر مثل هذه الوسيلة، وفي الحقيقة يمكن الآن جمع كثير من أنواع البيانات في برنامج واحد كما تفعل إضافة Snowl لمتصفح فايرفوكس، الإضافة تجريبية وقد نراها كواجهة فعلية لبرنامج ثندربيرد.

ملاحظة: أشكر كل من راسلني أو علق يخبرني عن مشروع Aurora، نعم قرأت الخبر ورأيت الفيديو، سأتحدث عنه في وقت لاحق.

0 تعليقات: