الأربعاء، 30 يوليو، 2008

عرض بالصوت والصورة

هناك نوع من عروض الصور الذي يعجبني، عندما تزور موقعاً لشركة سيارات قد تجد عرضاً هادئاً لصور السيارة، صور تتغير كل 5 أو 10 ثواني، كذلك موقع فليكر يقدم هذا النوع من العروض، يمكنك أن تعرض عشرات الصور في مساحة صغيرة باستخدام تقنية فلاش، لكنها عروض صامتة وهذه عادية معروفة ومنتشرة، العروض التي تعجبني تحوي تعليقاً صوتياً على الصور.

لنأخذ مثالاً، مقالة في جريدة نيويورك تايمز تتحدث عن البيوت الصغيرة وفي المقالة هناك رابط لعرض بالصور مع تعليق بصوت كاتبة المقالة، مثال آخر من نفس الموقع لمقالة حول المساحات العامة وتصميمها ويحوي أيضاً عرضاً بالصوت والصورة يشرح أفكار المقالة باختصار.

هذا النوع من العروض يسمى "audio slide show" ولو بحثت في غوغل ستجد مواقع مختلفة تقدم مثل هذه العروض، ما الذي يعجبني فيها؟ الفيديو يعطيك كل التفاصيل المرئية والصوتية ولست بحاجة لتخيل شيء، العرض الصوتي يعتمد على صور ثابتة، هذا يعطيك مجال لتأمل الصور وتخيل بعض التفاصيل التي لا تراها، أظن أن هذا هو سبب إعجابي بهذه العروض.

تصور أن لديك مدونة تغطي أخباراً حول الأدب مثلاً، هناك أمسية شعرية تريد تغطيتها، تصور أنك تسجل الأصوات وتعليقات الناس وما يقوله الشاعر وتلتقط صوراً وتضعها في عرض صوتي، نعم ليس كل التفاصيل هناك لكن التفاصيل المهمة موجودة، حجم العرض ليس كبيراً لأنه ليس ملف فيديو ضخم، هذه ميزة مهمة.

الفكرة قديمة وأتمنى أن أراها أكثر في المواقع ... ولاحظوا أنني أقول المواقع، أعني العربية والأجنبية.

1 تعليقات:

هيثم يقول...

سبق وأن جربت هذا النوع من العروض في حفل إفتتاح دورة تدريبية ، إستعرضت فيه نبذة عن الشركة المنظمة للدورة وإستثماراتها وإلخ والدورة التدريبية السابقة التي قامت بتنظيمها مع إضافة مؤثرات للصورة وإخراجها على هيئة AVI أي فيديو ..

وكانت النتيجة لا بأس بها ، التعليق كان من صوتي رفقة زميل أخر ساعدني في التعليق ، هكذا صنعت تنوعاً في جميلاً لا يمل منه الحاضر ، العرض كان 11 دقيقة قصير بعض الشي

الفكرة لا بأس بها ، وهي تضفي الكثير من الجمالية والتنوع والاهم ألا تكون روتيناً .