الثلاثاء، 15 يوليو، 2008

كتاب المصادر المفتوحة: خيارات بلا حدود

وادي التقنية - المصادر المفتوحة خيارات بلا حدود:
الكتاب من تأليف المهندس محمد أنس طويلة والذي يقع في 195 صفحة، مقدمة مبسطة إلى عالم المفتوحة لا تغرق في التفاصيل التقنية وإنما يوفر دليلاً سهل المنال لهذا العالم لاكتشاف جوانبه المختلفة الإقتصادية والإجتماعية والفلسفية دون إهمال المعلومات الفنية التي قد تلزم صناع القرار عند تقييم الخيارات التقنية المختلفة لبناء البنى التحتية لمؤسساتهم على اختلاف أشكالها.
شخصياً أفضل مصطلح "البرامج الحرة" عند الحديث عن البرامج ومصطلح "الثقافة الحرة" عند الحديث عن المحتويات الحرة، كلمة "الحرة" هي الأساس هنا، مجرد كون المصادر مفتوحة المصدر لا يكفي لضمان حريتها، مايكروسوفت تقدم بعض مصادر برامجها لبعض الشركات لكنها تبقى برامج احتكارية، قيمة الحرية هي ما يجعل البرامج الحرة مختلفة.

2 تعليقات:

غير معرف يقول...

قرأت الكتاب .. لاحظت تركيز الكاتب على التوفير المادي الذي يستفيد منه من يستخدم البرامج ذات تراخيص المصادر المفتوحة، بينما لم يركز على الحرية التي توفرها هذه البرامج. لعله ينتمي لمدرسة رايموند وتورفالدز التي تقوم بالأمر ذاته، عكس مدرسة ستالمان التي تبني طرحها على الحرية.

المؤسف أن هذه الأسماء كلها (باستثناء تورفالدز ربما) لها تصريحات فظيعة بحق المسلمين وثقافتهم، ما يجعلني لا أشعر بالراحة عند ذكرهم بالإيجاب بشكل عام ودون تحديد.

عبدالله المهيري يقول...

ستالمن وتروفالدز حسب ما أعرف ملحدان وإذا تحدثوا عن الدين - وقليلاً ما يفعلان - فإنهم يقولان آرائهم بصراحة ولا فرق لديهم بين الأديان كلها.

من ناحية أخرى رايموند تحدث ضد الإسلام بشكل صريح وتبين لي أنه من الحمقى الذين يملكون أنصاف المعلومات والآراء فيجعلونها حكماً على دين بأكمله، وأنا أتجنب ذكره بقدر الإمكان، حقيقة لا أظن أنني تحدثت عنه من قبل.