الأربعاء، 9 يوليو، 2008

هاتف ينتظره البعض

لدي عداوة مع الهواتف النقالة لا أخفيها عن أحد، وقد مرت علي أشهر في الماضي كنت لا أملك أي هاتف فيها، وكان الموظفون في الدوائر الحكومية يستغربون أنني لا أملك أي هاتف، يسألونني كيف سنتصل بك؟ فأعطيهم هاتف أخي ولا يتصلون أبداً! الهاتف النقال الآن أصبح ضرورة لأسباب كثيرة، لكنه ما زال مصدر إزعاج.

مع ذلك هذا لم يوقفني عن البحث عن هاتف جيد، تراجعت كثيراً عن شراء عدة هواتف لأنني غير راض عنها، لكن الوضع يتغير مع الأيام، آي فون من أبل هاتف ينتظره الكثيرون حول العالم، هاتف أنيق نحيف ذو واجهة سهلة جذابة، يعمل كحاسوب صغير وليس كهاتف بأزرار عديدة وشاشة صغيرة وواجهة صعبة.

مشكلة آي فون أنه منصة مغلقة ولا يمكن لأي شخص أن يطور له تطبيقات إلا بموافقة أبل، من الناحية غير الرسمية يمكنك كسر الحماية وتثبيت برامج مختلفة لكن هذا قد يجعلك تخسر ضمان شركة أبل، وفي كل الأحوال هاتف آي فون لم يصل إلينا بشكل رسمي حتى الآن.

هناك هاتف آخر أنتظر وصوله، وهو OpenMoko FreeRunner، هاتف يعتمد على البرامج الحرة وهو مرن كفاية ليحوي أكثر من منصة برامج، وبإمكانك أن تبرمج برامجك الخاصة ولا تحتاج لموافقة أي شخص، بالطبع أغلب الناس لا يريدون برمجة أي شيء، يريدون هاتفاً يعمل، وهذا الهاتف سيعمل لأنه يحوي العديد من البرامج الجاهزة، لكنه يقدم مساحة واسعة للتطوير.

في موضوع لاحق سأكتب عن بعض الأفكار التي أتمنى أن أجدها في هاتف نقال، ربما أحدكم يعرف هاتفاً يحوي هذه الخصائص فيخبرني به، إلى ذلك الحين أتمنى أن تقرأ مقالة موقع Ars Technica الذي يلقي نظرة سريعة على أوبن موكو.

2 تعليقات:

ابوسعد - abosaed يقول...

أعتقد أن الهاتف المنتظر الهواتف العاملة بنظام قوقل - ضيعت أسمه- أو نظام نوكيا ذات المصدر المفتوح أم الجهاز الذي ذكرته فهو فعلا رائع و خيار حر 100% لكن هل سينجح عندنا كعرب ؟

عبدالله المهيري يقول...

أبو سعد: نظام غوغل هو Android، ونوكيا سيصبح لديها نظامان، الأول هو سامبيان الذي ستطرحه كنظام تشغيل حر قريباً، والآخر لينكس Maemo المستخدم في جهاز N800.

المهتم بهاتف موكو سيكون شخصاً لديه معرفة تقنية جيدة وربما مبرمج، لا أظن أن الهاتف سينجح لدنيا، مجتمعاتنا استهلاكية.